Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أكثر اضطرابات الجلد شيوعًا

أشهر الاضطرابات الجلدية

يتعرض العديد من الأشخاص لاضطرابات الجلد التي تؤثر على صحة الجلد ومظهره، وتتفاوت بين الحالات المؤقتة والبسيطة التي يمكن علاجها بسهولة، والحالات الخطيرة التي تستدعي العلاج الشامل إلى جانب الرعاية طويلة الأمد. إليك في هذا المقال أكثر اضطرابات الجلد شيوعًا.

اضطرابات الجلد الشائعة

اضطرابات الجلد الشائعة
اضطرابات الجلد الشائعة

هناك مجموعة كبيرة من اضطرابات الجلد، فيما يلي أشهر الاضطرابات الجلدية:

حب الشباب

يعد حب الشباب من أشهر اضطرابات الجلد التي يتعرض لها معظم الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم، يظهر على الوجه والرقبة والكتفين والصدر، ويتسبب في تكوين بثور أو رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء، أو خراجات، وفي بعض الحالات يترك ندوبًا أو اسمرارًا بالجلد إذا لم يتم علاجه، كما يمكن أن يتعرض المصابون بحب الشباب إلى فرط التصبغات.

قرح البرد

تتسبب قرحة الزكام أو البرد في ظهور بثور حمراء مؤلمة، ومليئة بالسوائل تظهر بالقرب من الفم والشفتين، تظهر بشكل أكثر وضوحًا لدى أصحاب البشرة الفاتحة عن الداكنة، عادة يشعر الأشخاص بالوخز أو الحرق قبل ظهور البثور ويصاحبها ظهور أعراض تشبه الانفلونزا مثل: آلام الجسم والعضلات وتضخم الغدد الليمفاوية.

البثور

تتميز البثور بوجود منطقة مليئة بالسوائل على سطح الجلد، ويكون متوسط حجمها 1 سنتيمتر تقريبًا في أغلب الحالات، وقد تظهر بمفردها أو في مجموعات.

التقران السفعي

تسبب حالة التقران السفعي رقعة جلدية سميكة أو قشرية بحجم أقل من 2 سنتيمترًا، وتظهر في أجزاء الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس باستمرار مثل: اليدين والذراعين والوجه وفروة الرأس والرقبة، عادة تكون وردية اللون وفي بعض الحالات يكون لها قاعدة باللون البني أو الأسمر أو الرمادي. وقد تكون بنفس لون الجلد المحيط لدى أصحاب البشرة الداكنة.

العد الوردي

العد الوردي هو مرض جلدي مزمن يصاحبه ظهور مجموعة من الأعراض، تشمل: احمرار الوجه والنتوءات وحساسية الجلد وجفافه، كما قد تظهر بقع داكنة أو متورمة بالنسبة لأصحاب البشرة الداكنة. من الجدير بالذكر أن الأعراض قد تتفاقم بسبب الأطعمة الحارة أو المشروبات الكحولية، أو أشعة الشمس أو الضغط أو البكتيريا المعوية.

الجمرة

مرض جلدي يتسبب في ظهور كتل حمراء مؤلمة ومتهيجة تحت سطح الجلد، تظهر بلون بنفسجي في البشرة الداكنة. ويسبب الحمى وآلام الجسم والإرهاق كما قد يكون سببًا في تقشر الجلد.

حساسية اللاتكس

تعد حساسية اللاتكس حالة طبية طارئة تتطلب الرعاية العاجلة. تحدث بعد التعرض لمنتج اللاتكس بدقائق إلى ساعات، ما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي بلون أفتح أو أغمق من الأنسجة المحيطة. كما يسبب حكة في الجلد في موقع التلامس الذي يظهر بمظهر جافًا ومتقشرًا مع تكرار التعرض لمادة اللاتكس. من الممكن ان تسبب الحساسية الشديدة تورم الجلد وصعوبة التنفس.

الإكزيما

تتميز الإكزيما بظهور بقع متقشرة صفراء أو بيضاء مثيرة للحكة. بالإضافة إلى طفح جلدي يظهر باللون الأحمر في البشرة الفاتحة بينما يظهر في البشرة الداكنة بلون بني أو رمادي أو أرجواني.

الصدفية

تظهر أعراض الصدفية في صورة بقع متقشرة فضية على الجلد (skin)، ومحددة بشكل حاد. ويشيع ظهورها على فروة الرأس والمرفقين والركبتين ومنطقة أسفل الظهر، وقد تكون مصحوبة بالحكة أو بدونها.

الحصبة

تبدأ أعراض الحصبة بالتعرض للحمى والتهاب الحلق واحمرار العينين وفقدان الشهية والسعال، يليها ظهور طفح جلدي أحمر اللون يتنشر من الوجه إلى أسفل الجسم في مدة تتراوح بين 5:3 أيام. كما قد تظهر بقع حمراء صغيرة ذات مراكز بيضاء أو زرقاء داخل الفم.

في الختام، تتنوع اضطرابات الجلد بين الحالات المؤقتة والحالات الخطيرة التي تتطلب الرعاية الطبية على المدى الطويل. ومن بين أهم الاضطرابات الجلدية: حب الشباب والحصبة والإكزيما. وفي جميع الأحوال يجب الاهتمام بصحة الجلد وطلب الاستشارة الطبية عند ظهور أي أعراض.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى