5 اطعمة تضر الجسم.. احذرها!

إيقاع الحياة السريع يدفع كثير من الأشخاص إلى تناول الأطعمة الجاهزة أو التي لا تحتاج وقت للتحضير، دون النظر إلى تأثير تلك الأطعمة على الجسم. تعرف على أشهر 5 اطعمة تضر الجسم، وبدائلها الصحية. 

اطعمة تضر الجسم 

يحتاج الإنسان إلى تناول الطعام للحصول على الطاقة التي تساعد جسمه في القيام بوظائفه الحيوية، ولكن كيف يمكن للطعام أن يكون ضارًا! 

تُصنف الأطعمة على أنها طعام غير صحي إذا كانت تحتوي على الخصائص الآتية: 

  • لا تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل: الفيتامينات والمعادن. 
  • تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر. 
  • تضاف إليها مواد كيميائية، مثل: النكهات الصناعية، والمواد الحافظة. 
  • تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. 

اطعمة تضر الجسم 

تشير الإحصائيات أن السبب الرئيسي لحدوث السرطان هو تناول الأطعمة غير الصحية، إليكً أشهر 5 أطعمة تضر الجسم: 

  • البطاطس المقلية ورقائق الشيبس

البطاطس من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والذي قد ينتج من تسخينها إلى درجات حرارة عالية مادة الأكريلاميد Acrylamide. وقد أثبتت الدراسات أجريت على الحيوانات أن تلك المادة قد تسبب الإصابة بالسرطان، إضافة إلى تأثيرها الضار على الأعصاب. 

بدلا من تناول البطاطس المقلية ورقائق الشيبس يمكنك تناول الفشار مع قليل من الملح؛ لتجنب التعرض لمادة أكريلاميد، وتقليل السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم. 

  • كعك الدوناتس 

يحتوي كعك الدوناتس على مكونات غير صحية، مثل: الدقيق الأبيض والزيوت النباتية، والسكر، إضافة إلى أنها تحضر عن طريق القلي، ما يجعلها معرض لتكوين مادة أكريلاميد، المتكونة في البطاطس المقلية. 

لذلك ينصح باستبدال الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل، وتقليل نسبة السكر، وتحضير الكعك بدون قلي. 

اقرأ أيضًا:  هل القلايه الهوائيه صحيه | أضرار وفوائد القلاية الهوائية

  • النقانق 

يتكون في النقانق مادة النيتروسامين Nitrosamine؛ نتيجة لتفاعل مادة النترات المضافة للنقانق (وهي المادة التي تمنح النقانق لونها المميز، وتحافظ على اللحم لفترة طويلة)، مع البروتين الموجود بها. وقد أثبتت الدراسات أن مادة النيتروسامين تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي. 

  • اللحم المشوي 

يُعد تحضير الطعام عن طريق الشوي من أفضل الطرق الصحية في تحضير الطعام، إلا إن الدهون المتساقطة اللحم في أثناء الشوي تؤدي إلى تكوين مادة البنزوبيرين Benzopyrene، التي يمكنها أن تتصاعد مع دخان، ومن ثَم تلوث اللحم. 

وقد ربطت بعض الدراسات بين التعرض لمادة مادة البنزوبيرين، وزيادة نسبة الإصابة بالسرطان؛ لذلك يفضل اختيار اللحوم قليلة الدهون للشوي. 

اقرأ أيضًا: دراسة: تناول كميات كافية من البروتينات يساعد في تخفيف تبعات الإصابة بفيروس كورونا

  • عفن الأطعمة 

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى التخلص من الجزء المصاب بالتعفن، واستخدام باقي الأجزاء السليمة وتناولها، ولكن ذلك يعرض الشخص إلى خطر كبير؛ إذ إن السموم الموجودة في العفن قد تسبب ضرر كبير على الجهاز العصبي. 

لذلك يجب التخلص من أي أطعمة يظهر عليها العفن، حتى وإن كان في جزء صغير منها.  

اقرأ ايضًا عن دواء كوليلايسز Cholilysis أحد الأدوية المخفضة لدهون الدم

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى