اعراض كورونا طويلة الامد .. 10 أعراض لا يمكن توقعها

في البداية كان الاعتقاد السائد أن أعراض فيروس كورونا تنتهي بانتهاء فترة الإصابة، وتوقف الفيروس عن التكاثر داخل الجسم. ولكن الأمر الغريب أن كثير من المرضى استمرت لديهم بعض الأعراض بعد التعافي. صنف الأطباء هذه الأعراض على انها اعراض كورونا طويلة الامد، بعضها متوقع مثل السعال وفقد حاسة الشم، والبعض الآخر يصعب توقعه. 

اعراض كورونا طويلة الامد .. 10 أعراض لا يمكن توقعها
اعراض كورونا طويلة الامد .. 10 أعراض لا يمكن توقعها

اعراض كورونا طويلة الامد 

أعراض فيروس كورونا لا تختلف كثيرًا عن أعراض فيروسات الجهاز التنفسي، مثل: 

  • السعال. 
  • احتقان الأنف. 
  • ألم في الحلق. 
  • ارتفاع درجة الحرارة. 
  • فقد حاسة التذوق والشم. 

ولكن المختلف في فيروس كورونا أن تلك الأعراض قد تستمر لفترة من الزمن، حتى بعد التأكد من التعافي من الفيروس بالفحوصات المطلوبة. صنف الأطباء تلك الأعراض على أنها أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد أو متلازمة ما بعد الغصابة بفيروس كورونا. 

ومع تزايد عدد الإصابات بالفيروس، بدأ عدد كبير من المصابين بملاحظة ظهور أعراض غريبة، لم تكن لديهم قبل الإصابة بفيروس كورونا. مما دفع الأطباء إلى إجراء دراسات بحثية، واستبيانات عشوائية، عن الأعراض التي ظهرت لدى المرضى بعد التعافي من الإصابة بالفيروس. بعد تلك الأعراض كان متوقع، والبعض الآخر كان غير متوقع، لم يجد الأطباء أي تفسير له. 

اقرأ أيضًا: فحوصات بعد الشفاء من كورونا .. هل لا يزال الفيروس في جسدي

إليكَ أشهر الأعراض التي ظهرت على مصابين فيروس كورونا بعد التعافي: 

الإرهاق والتعب 

الإرهاق والتعب هو أول الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بفيروس كورونا، حتى قبل ظهور باقي الأعراض، مثل: السعال، وارتفاع درجة الحرارة. يحدث الإرهاق نتيجة مقاومة الجسم لفيروس كورونا؛ لذلك من المتوقع تحسن الإحساس بالإرهاق والتعب بعد التعافي من الفيروس. 

إلا إن قرابة 1500 شخص عانوا من الإرهاق والإجهاد لفترات أطول، حتى بعد اختفاء باقي أعراض كورونا. قد يكون سبب الإرهاق بعد الإصابة بكورونا هو فترة النقاهة التي يمر بها الجسم؛ إذ يحتاج الجسم إلى فترة لاستعادة طاقته ونشاطه بعد معركته مع فيروس كورونا. 

وقد يحدث الإرهاق ايضًا نتيجة لاستمرار ألم العظام والعضلات بعد التعافي من الفيروس. 

صعوبة في التنفس 

صعوبة التنفس من الأعراض الخطيرة لفيروس كورونا، والتي تستدعي زيارة الطبيب على الفور؛ لأن صعوبة التنفس قد تؤدي إلى نقص كمية الأكسجين بالجسم. 

في الحالات العادية يشعر المريض بضيق التنفس عند بذل مجهود (مثل: ممارسة التمارين الرياضية)، أو عند الإصابة بنوبات الهلع. إلا إن المريض المتعافي من فيروس كورونا قد يشعر بصعوبة في التنفس، دون بذل مجهود، أو وجود أي أعراض أخرى. 

صعوبة في التركيز 

تعرض أكثر من 900 شخص مصاب بفيروس كورونا إلى حدوث مشاكل في الجهاز العصبي، مثل: صعوبة في التركيز، ومشاكل في الذاكرة. 

يعتقد الأطباء أن تلك الأعراض تحدث نتيجة لتأثير الفيروس على الجهاز العصبي للمصابين. ولأن فيروس كورونا لا يزال فيروس جديد، يحتاج إلى كثير من الدراسات والأبحاث؛ لتحديد مدى تأثير الفيروس على الجهاز العصبي، والأشخاص الأكثر عرضة لحدوث مشاكل الجهاز العصبي.  

صداع 

الصداع هو أشهر أعراض فيروس كورونا، يظهر في قرابة 14% من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، كما أنه خامس أشهر أعراض فيروس كورونا، بعد السعال، وارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة التنفس، وآلام العضلات. 

وفي الاستطلاع الذي أجريت لتحديد اعراض كورونا طويلة الامد، استمر الصداع في أكثر من 900 شخص بعد التعافي من فيروس كورونا. 

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الصداع بدون أدوية … هل يمكن ذلك

أرق ومشاكل في النوم

من الطبيعي أن تظهر مشاكل النوم، والأرق في أثناء الإصابة بفيروس كورونا؛ نتيجة لنوبات السعال التي يشع بها المريض، وربما بسب بارتفاع درجة الحرارة، وألم العضلات، وقد يكون القلق المصاحب للإصابة بالفيروس هو السبب في ذلك. 

لكن أكثر من 700 شخص يعاني من تلك المشاكل حتى بعد التعافي من الفيروس، قد يرجع ذلك نتيجة لاستمرار بعض الأعراض، مثل: الصداع، وآلام العضلات، أو قد يكون نتيجة لتأثير الفيروس على الجهاز العصبي للشخص. 

القلق والتوتر 

منذ بداية انتشار فيروس كورونا، بدأت تظهر عديد من المشكلات النفسية، أهمها القلق والتوتر، إما قلق من الإصابة بالفيروس، أو قلق من المضاعفات التي قد تحدث بعد الإصابة بالفيروس، إضافة إلى توقف الحياة الطبيعية فترة من الزمن، مما يزيد الأمر سوءًا. 

أي أن الاضطرابات النفسية ليست مرتبطة بالإصابة بالفيروس فقط، بل هي تحدث نتيجة لما يمر به العالم من تغيرات. 

ألم في الصدر 

الشعور بألم في الصدر هو أحد أشهر اعراض كورونا طويلة الامد؛ يحدث نتيجة لتأثر الرئة بالفيروس؛ مما قد يؤدي إلى حدوث التهاب في الطبقة المبطنة للرئة. 

أو قد يكون مصدر الألم هو عضلات الصدر، كجزء من ألم عضلات الجسم، الذي يستمر لفترات طويلة بعد الإصابة بالفيروس. 

أعراض تظهر بعد التعافي من فيروس كورونا 

الأعراض السابقة تستمر بعد التعافي من فيروس كورونا، أي أن بدايتها قد تكون في أثناء الإصابة بالفيروس. ولكن هناك مجموعة من الأعراض تظهر فجأةً بعد التعافي تمامًا من الفيروس، مثل: 

  • تساقط الشعر. 
  • اضطرابات في الدورة الشهرية. 
  • صعوبة في الرؤية. 
  • ألم في المفاصل أو أسفل الظهر. 
  • ألم في الأذن، ومشاكل في السمع. 
  • أعراض ارتجاع المريء. 
  • حكة وجفاف في الجلد. 
  • ارتفاع في ضغط الدم. 
  • ألم في الفك. 
  • شد عضلي في الساق. 

اقرأ أيضًا:  الشد العضلي في الساق أثناء النوم ... الأسباب والعلاج

الخلاصة 

مع تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا، بدأ بعض الأشخاص  بالشعور باستمرار الأعراض حتى بعد التعافي من الفيروس، أطلق الأطباء على هذه الأعراض اسم متلازمة ما بعد الإصابة بفيروس كورونا. 

قد تبدأ اعراض كورونا طويلة الامد في أثناء الإصابة بالفيروس وتستمر لفترة بعد التعافي، مثل: 

  • الصداع. 
  • صعوبة في التنفس. 
  • مشاكل في الذاكرة وصعوبة في التركيز. 

وقد تظهر بعض الأعراض بعد التعافي تمامًا من الفيروس، مثل: 

  • آلام الظهر. 
  • ألم المفاصل. 
  • صعوبة في الرؤية. 
  • مشاكل في السمع. 

اقرأ أيضًا عن الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا

المصدر 

98 Symptoms Coronavirus Patients Say They've Had

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى