نفسية وعصبية

اكتشاف الجينات المسئولة عن الذكاء البشري

في دراسة جديدة نشرت في مجلة “ Nature Genetics” تمكن الباحثون من اكتشاف 52 جينا مرتبطا بالذكاء البشري ،وقد تم اكتشاف 40 من هذه الجينات للمرة الأولى . كما أظهرت النتائج أيضا عن وجود علاقة مفاجئة بين الذكاء والتوحد .

اكتشاف الجينات المسئولة عن الذكاء البشري

يقول الباحثون إن مجموعة جديدة من "الجينات الذكية- smart genes" مسئولة عن 20% من الاختلافات التي حصلنا عليها من نتائج اختبار الذكاء لعشرات الآلاف من الأشخاص الذين تم فحصهم.

تقول دانيال بوستهوما، باحثة في مركز علم الأعصاب والبحوث المعرفية في أمستردام، والباحث الرئيسي للدراسة: "لأول مرة، تمكنا من اكتشاف مجموعة كبيرة من التأثيرات الوراثية على معدل الذكاء".وتابعت قائلة: "النتائج التي توصلنا اليها توفر معلومات عن الاسس البيولوجية للذكاء".

وتلعب معظم هذه الجينات المكتشفة حديثا المرتبطة بارتفاع معدل الذكاء دورا في تنظيم نمو وتطوير الخلايا الدماغية، وخاصة تطوير الخلايا العصبية لتكوين نقاط التشابك العصبي.

وقد قام فريق دولي مؤلف من 30 عالما بتمشيط 13 دراسة سابقة تم فيها تجميع ملفات وراثية مفصلة تستند إلى اختبارات الذكاء ل 78000 شخص من أصل أوروبي.

ووفقا لما قالته الباحثة بوستهوما فإن واحدة من أقوى وأكثر الأمور المثيرة للدهشة  هي الروابط التي تربط الذكاء مع التوحد، حيث قالت : "إن المتغيرات الجينية المرتبطة بارتفاع معدل الذكاء ترتبط أيضا بارتفاع مخاطر التوحد، وأحد الجينات على وجه الخصوص-SHANK3- "هو مثال جيد جدا لذلك"، وأضافت:” وعلى النقيض من ذلك، كان غياب بعض الجينات المرتبطة بمعدل ذكاء عالي كان أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من الفصام أو السمنة.”

ولإثبات صحة نتائجهم، فحص الباحثون بشكل منفصل قواعد البيانات ال 13 التي استخلصوها وقاموا بمقارنة معدل الذكاء مع وجود  ال 52 جينا من جينات الذكاء المكتشفة لمعرفة ما إذا كان هناك تطابق بين الذكاء و التركيب الجيني وفعلا أثبت الفحص والمقارنة دقة تجاربهم.

تقول بوستهوما أنه سيتعين على العلماء مسح ملايين الجينومات للعثور على جميع جينات الذكاء، وقالت "بالنسبة للذكاء، هناك الاف الجينات". واضافت "لقد اكتشفنا ال 52جينا الاكثر اهمية لكن سيكون هناك الكثير".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.