الأكثار من الملح يؤدي الى تليف الكبد

حذّرت دراسة صينية حديثة، من أن تناول الكثير من الملح فى النظام الغذائي اليومي، لا يرفع ضغط الدم فقط، بل يؤدي إلى تليّف الكبد عند البالغين, والأجنة فى أرحام أمهاتهم.  أجرى الدراسة باحثون بجامعة جينان الصينية، ونشروا نتائج دراستهم فى دورية "الكيمياء الزراعية والغذائية".

ولكشف أضرار الملح الزائد على الكبد، قام فريق البحث بتغذية فئران التجارب بأطعمة غنية بالملح. ووجد الباحثون أن الكثير من المح فى الطعام أدى إلى عدد من التغييرات في الكبد، مثل ارتفاع معدلات موت الخلايا، وانخفاض معدلات تكاثرها، ما يمكن أن يقود إلى تليّف الكبد. وكانت دراسات سابقة حذرت من زيادة استهلاك ملح الطعام، فى الوجبات الغذائية اليومية، لأنه يمكن أن يؤخر سن البلوغ، ما يؤدي إلى عواقب وخيمة على الصحة الإنجابية للأجيال المقبلة، كما أنه يؤثر بالسلب على الأوعية الدموية، ووظائف القلب والكلى والدماغ. ووضعت منظمة الصحة العالمية، بالتشاور مع الدول الأعضاء والخبراء الدوليين، توصيات باتخاذ إجراءات الحد من تناول الملح، إلى حوالى 5 جرامات من الملح (2 جرام من الصوديوم) للشخص الواحد يوميًا . لأن أيونات الصوديوم تعمل على تنظيم حركة المياه بالجسم وعمل النبضات العصبية لكن الكثير من الملح يمكن أن يكون خطيرًا.

 

الأكثار من الملح يؤدي الى تليف الكبد

 

وأوضح الباحثن أن الخطر يكون أكبر عند تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب مرتفعة من الملح، مثل الأغذية المصنعة والأطعمة الجاهزة، ويتواجد الصوديوم أو الملح بصورة طبيعية في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الحليب والقشدة والبيض، كما أنه يتواجد بكميات أعلى بكثير في الأغذية المصنعة، مثل الخبز، واللحوم المصنعة، والوجبات الخفيفة، وكذلك في صلصة الصويا، ومكعبات المرقة. وأشارت المنظمة إلى أن الخبز يحتوى على أكثر من 25% من كميات الملح التي يتناولها الأشخاص يوميًا، ثم يأتي بعده الجبن ومنتجات الطماطم المصنعة واللحوم المصنعة، ثم الملح المضاف أثناء الطبخ أو أثناء الجلوس على مائدة الطعام.

وعلى الجانب الإيجابى، وجد الباحثون فى الدراسة التى نشرها مؤخرًا موقع صحيفة "التليجراف" البريطانية، أن علاج الخلايا التالفة يعتمد على فيتامين C لمواجهة الآثار السيئة الناتجة عن تناول الملح الزائد، والذى يوجد بكثرة فى البرتقال والكيوى والجوافة.

المصادر: الأناضول - Journal of Agricultural and Food Chemistry

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى