نفسية وعصبية

الامتناع عن تعاطي الحشيش لشهر يساعد على تحسين الذاكرة

توصلت دراسة أجريت في مستشفى ماساتشوستس العام (MGH) إلى أن الامتناع عن تعاطي الحشيش لشهر واحد يؤدي إلى تحسن ملحوظ في وظائف الذاكرة الأساسية للتعلم بين مستخدمي القنب (الحشيش) المنتظمين في مرحلة المراهقة وفترة الشباب.

الامتناع عن تعاطي الحشيش لشهر
الامتناع عن تعاطي الحشيش لشهر يساعد على تحسين الذاكرة

وتعد الدراسة_التي نشرت في دورية Clinical Psychiatry_واحدة من أولى الدراسات الاستباقية التي تتبع تغيرات الوظائف الإدراكية المرتبطة بوقف استخدام الحشيش.

تقول راندي شوستر_مدير علم النفس العصبي في مركز طب الإدمان في قسم الطب النفسي في مستشفى ماساتشوستس، والمؤلف الرئيسي للورقة: "تقدم نتائجنا دليلين مقنعين".

"الأول هو أن المراهقين يتعلمون بشكل أفضل عند التوقف عن تعاطي القنب – الحشيش".

"والثاني: وهو الجزء السار من القصة، وهو أن بعض أوجه القصور المرتبطة بإدمان الحشيش ليست دائمة، بل إنها تتحسن في الواقع بسرعة كبيرة بعد التوقف. "

ويشير الباحثون لأن استخدام الحشيش بين المراهقين أمر شائع، حيث تتزايد معدلات الاستخدام اليومي بشكل كبير، خاصة في المراهقين.

وتعتبر المراهقة فترة حرجة لنضوج الدماغ، وتحديدا لمناطق الدماغ الأكثر عرضة لتأثير القنب.

فقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 من نفس فريق البحث أن مستخدمي الحشيش الذين تتراوح أعمارهم بين 16 سنة وأصغر سنا يجدون صعوبة في تعلم معلومات جديدة، وهي مشكلة لم يتم ملاحظتها في المستخدمين فوق سن الـ17.

الامتناع عن تعاطي الحشيش لشهر يساعد على تحسين الذاكرة

وتعد هذه الدراسة هي الأولى القادرة على تحديد ليس فقط حدوث تحسن الوظائف المعرفية، ولكن أيضًا تحديد الفترة اللازمة لظهوره.

وقد التحق بالدراسة 88 مشاركا_تتراوح أعمارهم بين 16 :25 من منطقة بوسطن_ واعترف جميعهم باستخدام القنب مرة أسبوعيًا على الأقل.

ثم قارن الباحثون الأداء المعرفي الأسبوعي بين مجموعة المستخدمين الذين وافقوا على التوقف لمدة 30 يومًا ومجموعة استمرت في التعاطي.

وقد أكمل المشاركون تقييمات منتظمة لقدراتهم الفكرية ومستويات الذاكرة خلال فترة الدراسة.

كما خضعوا لاختبارات متكررة للبول للتحقق من توقفهم عن تعاطي الحشيش.

وطوال فترة الدراسة، انخفضت دلالات تعاطي القنب بانتظام بين المجموعة التي توقفت عن التعاطي، بينما ظلت في الأخرى دون تغيير.

كما وجدت اختبارات الإدراك تحسنًا بين المجموعة التي توقفت عن التعاطي، وخاصة في الذاكرة - على وجه التحديد القدرة على تعلم واستدعاء المعلومات الجديدة، وهذا التحسن حدث إلى حد كبير خلال الأسبوع الأول، بينما يلاحظ تحسنًا في جانب الانتباه بعد شهر من التوقف.

تقول شوستر:"يمكننا أن نقول بثقة أن هذه النتائج تشير بقوة لأن الامتناع عن تعاطي الحشيش لشهر يساعد الشباب على التعلم".

"ولايزال هناك الكثير من الأسئلة المفتوحة، بما فيها إمكانية تحسن الانتباه واستمرار تحسن الذاكرة مع الامتناع عن التعاطي لمدة أطول".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.