Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

دراسة: اكتشاف أول دواء فموي لعلاج البروتين الدهني (أ)/ أول علاج عالمي ل (Lipoprotein (a

دواء جديد يستهدف البروتين الدهني (أ)

البروتين الدهني (أ) أو (Lipoprotein (a هو أحد أنواع البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، ويعرف بالكوليسترول الضار. الذي يعد من عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وعلى الرغم من اكتشافه منذ أكثر من 60 عاما، إلا أنه لا يوجد له علاج معتمد حتى الآن. ومؤخرًا أسفرت دراسة حديثة عن اكتشاف دواء جديد يستهدف هذا الشكل من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة.

دواء جديد يستهدف البروتين الدهني (أ)

دواء جديد يستهدف البروتين الدهني (أ)
دواء جديد يستهدف البروتين الدهني (أ)

تعرض دراسة علمية حديثة اكتشافًا جديدًا في مجال علاج الكولسترول الضار المعروف بـ (Lipoprotein (a أو LP little a الذي لم يكن من الممكن علاجه سابقا.
وقد تم الإعلان عن هذا الاكتشاف كأول علاج عالمي ل(Lipoprotein (a، وهو نوع من الكولسترول يرتفع فيه مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن تطوير دواء جديد باسم "Muvalaplin" وهو أول دواء فموي يستهدف LP little a، ذلك بعد أن أثبتت التجارب السريرية فعاليته في خفض مستوي هذا النوع من الكولسترول بنسب تصل إلى نحو 65%.
يعمل الدواء عن طريق عرقلة قدرة LP little a على التكوّن في الجسم.

وقد أشارت الإحصائيات السابقة إلى أن ارتفاع مستويات LP little a يؤثر على واحد من بين كل 5أشخاص عالميًا ولا يوجد حاليًا أي علاج معتمد متاح في الأسواق. وعلى الرغم من وجود أدوية شائعة لخفض مستويات الكولسترول LDL (المعروف أيضًا بـ "الكولسترول الضار") إلا أنها ليس لها نفس التأثير على LP little a. علاوة على ذلك يصعب التحكم في LP little a من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية وتغييرات نمط الحياة الأخرى. نظرًا لطابعه الوراثي بدرجة كبيرة.

اقرأ أيضا: نهج جديد لعلاج الورم الأرومي العصبي لدى الأطفال الصغار

تشير الدراسة إلى أنه على الرغم من اكتشاف LP little a منذ ما يقرب من 60 عامًا. لا توجد حتى الآن أي علاجات متاحة لخفض مستوياته وتقليل مخاطر الأمراض القلبية والوعائية. كما توضح الدراسة أن الأبحاث العالمية السابقة كانت تعمل بصدد إيجاد حل مستهدف لعلاج ارتفاع LP little a على مدار العقد الماضي. ولكن التطورات كانت في مجال العلاجات التي تعطى عبر الحقن ولم تصل بعد إلى الأسواق.

تعلق الأمل على الدواء الجديد "Muvalaplin" في أنه يمثل تقدمًا كبيرًا في مجال علاج ارتفاع البروتين الدهني (أ). حيث يوفر خيارًا لخفض هذا النوع الضار من الكولسترول بشكل فعال. كما أن إمكانية توفيره على شكل أقراص فموية ستجعله متاحا ويسهل وصوله إلى فئة كبيرة من المرضى.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى