Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

التخلص من آلام الرقبة بسرعة

كيفية التخلص من آلام الرقبة بالصور

يعاني الكثير من آلام وتصلب الرقبة، وفي معظم الأحيان يرجع ذلك إلى وضعية الجسم الغير صحيحة؛ والتي تجهد عضلات الرقبة؛ سواء بالإنحناء أمام المكتب لساعات طويلة، أو النوم الخاطئ، ولحسن الحظ يمكن التخلص من آلام الرقبة سريعًا بالطرق المنزلية والتمارين البسيطة.  

العلاجات المنزلية للتخلص من آلام الرقبة 

قد تنجم آلام الرقبة نتيجة إصابات خطيرة، ولكنها في الغالب تكون نتيجة الإجهاد أو ضعف في عضلات الرقبة، وكثيرًا ما تكون العلاجات المنزلية فعّالة في الحالات البسيطة والمتوسطة، ومن أهم العلاجات المنزلية للتخلص من آلام الرقبة ما يلي: 

1- استخدام الكمادات الباردة والساخنة بالتبادل

 استخدام الكمادات الباردة أو الثلج الملفوف في منشفة، وكذلك الكمادات الدافئة تساعد بشكل كبير في تخفيف آلام الرقبة؛ حيث يساعد الثلج في تقليل الالتهاب، بينما تعمل الحرارة على إرخاء العضلات المتيبسة، و للحصول على أفضل نتيجة يمكنك التبديل بين الاثنين لعدة مرات في اليوم. 

2- ممارسة التمارين البسيطة في المنزل 

كثيرًا ما نسمع أن الراحة هي أفضل علاج لآلام العضلات وتيبسها، ولكن مع آلام الرقبة فان الحركة تساعد في التخلص من آلام الرقبة؛ تعمل الحركة البسيطة والتمارين على تحسين تدفق الدم إلى العضلات المتيبسة وتقليل الالتهاب. ولكن تجنب الحركات الحادة  فقد تزيد من آلام الرقبة.

3- استخدام مسكنات الآلام التي تخفف الألم وتقلل الالتهاب 

قد تتحسن آلام الرقبة بعد يوم أو أكثر من تناول الأدوية المسكنة للألم، ومنها: 

  • الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب (إيبوبروفين) يساعد في تقليل الالتهاب وتقليل الألم.
  • اسيتامينوفين، نابروكسين من الأدوية الآمنة والتي تخفف من الألم بشكل فعال.

ويجب الحذر وعدم الإفراط في تناول الأدوية لتجنب الآثار الجانبية لها، كما يفضل تناولهم حسب توجيهات الطبيب. 

4- تجنب الوضعيات الخاطئة التي تزيد من آلام الرقبة 

تجنب إمالة الرأس إلى الأسفل عند استخدام الهاتف أو النظر إلى شاشة الكمبيوتر؛ لأن ذلك يتسبب في ضغط إضافي على عضلات الرقبة مسببًا آلام الرقبة والظهر.

لتحسين وضعية الرقبة وتقليل الألم قم ببعض التغيرات البسيطة مثل:

  •  وضع الهاتف أو أي جهاز آخر بمستوى العين بدلَامن ثني الرقبة إلى الأسفل. 
  • استخدم وسادة مخصصة للرقبة أثناء النوم؛ لتجنب النوم الخاطئ وزيادة آلام الرقبة.

التخلص من آلام الرقبة بالصور 

بعض التمارين البسيطة تساعد بشكل كبير وفعّال في التخلص من آلام الرقبة، ويفضل تكرارها عدة مرات للتخلص من الألم، وإليك شرحها بالتفصيل: 

تمارين الرقبة
تمارين الرقبة

اخفض ذقنك إلى مستوى صدرك مع الحفاظ على استقامة كتفيك، استمر على تلك الوضعية من 15 إلي 30 ثانية ثم استرخي وارفع ذقنك ببطء إلى وضع البداية. 

تمارين الرقبة
تمارين الرقبة

قم بتدوير رأسك إلى جانب واحد مع الحفاظ على كتفيك مستقيمين. استمر لمدة 15 إلى 30 ثانية. استرخ وارجع إلى الوضعية الأولى ببطء. كرر على الجانب الآخر.

تمارين الرقبة
تمارين الرقبة

قم بإمالة رأسك بحيث تحرك أذنك باتجاه كتفك. استمر لمدة 15 إلى 30 ثانية. استرخ وارجع إلى الوضعية الأولى ببطء. قم بإمالة رأسك إلى الجانب الآخر وكرر.

الخلاصة 

كثيرُ منا يتعرض لآلام الرقبة وذلك بسبب العادات والوضعيات الخاطئة والتي تضر بالرقبة وتسبب الألم، لذلك يمكنك التخلص من آلام الرقبة باتباع الطرق المنزلية البسيطة، وكذلك تمارين الرقبة والتي تساعد في تقليل الألم. كما ننصح بضرورة الذهاب إلى الطبيب إذا استمر الألم بعد تجريب المحاولات السابقة. 

 المصادر 

Home Stretches & Exercises to Relieve Neck & Shoulder Pain 

How Can I Relieve Pain in My Neck | Aurora Health Care

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى