Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

تأثير اللغة التي يسمعها الجنين في الرحم على التطور العصبي للدماغ

تشير الأبحاث العلمية أن رحلة التطور للعصبي للطفل تبدأ مبكرًا، وقد وجد أن الجنين يبدأ في سماع الأصوات في الثلث الأخير من الحمل. تشمل هذه الأصوات نبضات قلب الأم، وصوتها، وحتى الأصوات الخارجية. كما وجد أن اللغة التي يسمعها الجنين في هذه المرحلة تؤثر على التطور العصبي للدماغ بعدة طرق.

تأثير اللغة التي يسمعها الجنين في الرحم على التطور العصبي للدماغ

تأثير اللغة التي يسمعها الجنين في الرحم على التطور العصبي للدماغ
تأثير اللغة التي يسمعها الجنين في الرحم على التطور العصبي للدماغ

أثبتت دراسة علمية أن النمو العصبي للأطفال الذين لا يزالون في الرحم يتأثر باللغة التي تتحدث بها أمهاتهم أثناء الحمل. أظهرت الأبحاث السابقة أن الأطفال الذين ما زالوا في الرحم (ابتداءً من عمر سبعة أشهر تقريبًا من الحمل) يمكنهم سماع الأصوات عندما تتحدث الأم. ويمكنهم أيضًا سماع أصوات أخرى، بما في ذلك الموسيقى والضوضاء العامة. كما يمكنهم التعرف على صوت الأم بعد ولادتهم. لكن الأمر غير المفهوم جيدًا بالنسبة للعلماء هو مدى تأثير سماع مثل تلك الأشياء على التطور العصبي للدماغ .
لمعرفة المزيد في هذا الصدد، أجرى فريق البحث تجربة شملت 33 طفلاً حديث الولادة وأمهاتهم، وجميعهم كانوا من الناطقين باللغة الفرنسية.

اعتمدت التجارب في هذه الدراسة على تزويد جميع المتطوعين من حديثي الولادة بقبعات تتيح مراقبة مخطط كهربية الدماغ في الأيام التالية للولادة. وأثناء نوم الأطفال. قام الباحثون بتشغيل تسجيلات صوتية بعدة نسخ بلغات مختلفة من كتاب (جولديلوكس والدببة الثلاثة). بدأت تسجيلات EEG مخطط كهربية الدماغ خلال فترة الصمت قبل تشغيل الكتاب. كما استمرت خلال القراءة وأيضًا خلال لحظات الصمت الأخرى بعد ذلك.

قد يهمك: دراسة/ تأثير مكملات حمض دوكوساهيكسانويك على الخدج

نتائج الدراسة

وفي دراسة قراءات مخطط كهربية الدماغ، وجد فريق البحث أن الأطفال الذين يستمعون إلى القصة باللغة الفرنسية أظهروا زيادة في الارتباطات الزمنية طويلة المدى. وكلها من النوع الذي كان مرتبطًا سابقًا بإدراك الكلام ومعالجته. ويشير الباحثون إلى أن نتائج هذه الدراسة تعد دليلًا على تطور النمو العصبي brain development وتأثر أدمغة الأجنة من خلال التعرض للغة فريدة أثناء وجودهم في الرحم. وفي هذه الحالة كانت اللغة الفرنسية.

كما أجرى الباحثون تحليلًا للتقلبات المنحرفة على قراءة (EEG) مخطط كهربية الدماغ. باعتباره وسيلة لقياس قوة الارتباطات الزمنية. ووجد أنها أقوى في نطاق ثيتا. التي أظهرت الأبحاث السابقة أنه مرتبط بوحدات الكلام على مستوى المقطع. ويشير فريق الدراسة إلى أن ذلك يوضح أن أدمغة الأطفال قد أصبحت متناغمة مع العناصر اللغوية للغة التي سمعوها.

اقرأ أيضًا: دراسة/ مشتقات فيتامين B2 تخفف من التهاب الكلى المزمن

ووجد فريق البحث أيضًا أن الاستجابة العصبية للأطفال في قراءات مخطط كهربية الدماغ كانت أقوى عندما كان الكتاب يُقرأ باللغة الفرنسية. ما يشير إلى أن التعرض للغة معينة قبل الولادة لعب دورًا في التطور العصبي للدماغ.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى