Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

نصائح التغذية الصحية للأطفال في المدارس

أنواع التغذية الصحية للأطفال

التغذية الصحية للأطفال هي أساس بناء جسم صحي وعقل نشط. فالأطفال في جميع المراحل العمرية بحاجة إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لضمان نموهم وتطورهم بشكل سليم. ولا سيما الأطفال في مرحلة الدراسة، الذين يحتاجون إلى التغذية السليمة لتعزيز التركيز والفهم. في هذا المقال، نستعرض بعض النصائح الأساسية لضمان التغذية الصحية للأطفال في المدارس.

التغذية الصحية للأطفال في المدارس

التغذية الصحية للأطفال في المدارس
التغذية الصحية للأطفال في المدارس

تعتمد التغذية الصحية للأطفال على اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل: الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية، والفيتامينات والمعادن. ومن بين تلك الأطعمة ما يلي:

الحبوب الكاملة

توفر الحبوب الكاملة أحد العناصر الغذائية التي يفتقر إليها معظم الأطفال بدرجة كبيرة في النظام الغذائي، وهي الألياف. تساعد الألياف على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى. يحتاج الأطفال إلى حوالي 25 جرامًا يوميًا من الحبوب الكاملة. من بين الحبوب الكاملة التي يمكن تضمينها للنظام الغذائي للأطفال: دقيق الشوفان ومكرونة القمح الكامل والأرز البني وتورتيلا القمح الكامل وخبز القمح الكامل.

الزبادي

يعد الزبادي بمثابة وجبة خفيفة صحية ومشبعة، يحتوي على البروتين وفيتامين د، وهو عنصر غذائي يفتقر إليه العديد من الأطفال في نظامهم الغذائي. يوفر الزبادي أيضًا البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة مهمة للحفاظ على صحة الأمعاء. يجب الأخذ في الاعتبار أن الأنواع المنكهة من الزبادي تحتوي على سكر مضاف؛ لذلك يجب التقليل منها واختيار الزبادي بدون منكهات، ثم يسهل إضافة النكهة في المنزل عن طريق إضافة بعض قطع الفواكه لتحفيز الاطفال على تناوله.

البيض

تحتوي بيضة واحدة كبيرة على 6 جرامات من البروتين وتوفر فيتامين د وفيتامين ب 12 والحديد،. ويعد خيارًا رائعًا لوجبة الإفطار للأطفال قبل الذهاب إلى المدرسة، لا داعي للقلق بشأن الكوليسترول، فالدهون المشبعة والمتحولة في البدائل الجاهزة الأخرى للإفطار لها تأثير أكبر على رفع نسبة الكوليسترول السيئ من البيض.

الحليب

يساعد الحليب على بناء عظام قوية لأنه غني بالكالسيوم وفيتامين د. علاوة على ذلك فقد وجد أن كوبًا واحدًا من حليب البقر كامل الدسم يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم، ويحتوي على 8 جرامات من البروتين.

الخضراوات

الخضراوات بأنواعها المختلفة ضرورية للغاية لبناء الجسم الصحي للأطفال، يوفر كل لون من الخضراوات عناصر غذائية على سبيل المثال: تحتوي الخضروات الورقية مثل: السبانخ واللفت على نسبة عالية من فيتامين K، والخضروات البرتقالية والحمراء تحتوي على فيتامين A، والفلفل مليء بفيتامين C، والخضروات الصليبية مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط تحتوي على مركبات مقاومة للسرطان إلى جانب دورها في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

المكسرات والبذور

من المفيد استبدال الوجبات الخفيفة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة بوجبات مفيدة لصحة الأطفال وأهمها المكسرات والبذور لما تحتوي عليه من فوائد غنية. تحتوي المكسرات على نسبة عالية من المغنيسيوم ، وهو معدن مهم لنمو العظام وإنتاج الطاقة. كما تحتوي البذور مثل: بذور الشيا وبذور الكتان على نسبة عالية من حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من دهون أوميجا 3 التي لا يستطيع الجسم صنعها (لذلك من الضروري الحصول عليها من الطعام).

نصائح مهمة من أجل التغذية السليمة لأطفال المدارس

لتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي يمكننا الالتزام بالنصائح التالية:

  • اجتماع العائلة على مائدة طعام واحدة وتقديم أصناف صحية Healthy Food متعددة.
  • اهتمام الوالدين بتناول الأطعمة الصحية أمام الأطفال.
  • تجنب إجبار الأطفال على أطعمة معينة، بل تقديم أكثر من خيار صحي.
  • التحلي بالصبر، إذ إن تغيير العادات الغذائية عملية قد تتطلب وقتًا طويلًا.
  • الامتناع عن شراء الأطعمة غير الصحية نهائيًا.
  • جعل الأطفال يشاركون في الطهي وإعداد الطعام الصحي.

ختامًا، من الضروري الاهتمام بصحة الأطفال، من خلال تعليم الطفل فوائد التغذية الصحية المتوازنة وتشجيعهم على اتخاذ خيارات صحية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى