تصريح هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بخصوص الجرعة المعززة الثالثة للقاحات الكورونا

قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بتعديل تصاريح الاستخدام في حالات الطوارئ، وإضافة الجرعة المعززة الثالثة لكُلاً من لقاح فايزر (Pfizer-BioNTech COVID-19) ولقاح مودرنا (Moderna COVID-19).

وذلك يعني السماح باستخدام جرعة إضافية ثالثة معززة ضد فيروس كورونا، على أن يتم إعطاؤها بعد ستة أشهر على الأقل من إكمال الجرعات الأولية.

كما وافقت منظمة الأدوية في المملكة المتحدة على استخدام الجرعة الثالثة لقاحين فايزر (Pfizer) وأسترا زينيكا (AstraZeneca) كلقاحين معززين ضد فيروس الكورونا (Covid).

الجرعة المعززة الثالثة للكورونا

من يجب أن يتلقى الجرعة المعززة الثالثة من لقاحات الكورونا؟

ينصح بأخذ الجرعة الثالثة الإضافية من قبل:

  • متلقو زراعة الأعضاء.
  • الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة.
  • الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر.
  • الأشخاص الذين يتناولون العلاجات المثبطة للمناعة.
  • الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 64 عامًا ومعرضون بشدة لخطر الإصابة بـفيروس كورونا COVID-19 الشديد ومضاعفاته الخطيرة.

من المقرر أن تجتمع اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لمناقشة المزيد من التوصيات السريرية المتعلقة بالأفراد الذين لا تنطبق عليهم الشروط السابقة.

متي يجب اعطاء الجرعة المعززة من اللقاحات

  • يمكن إعطاء جرعة معززة ثالثة من لقاح فايزر (Pfizer-BioNTech)، ولقاح مودرنا (Moderna)، وأسترا زينيكا (AstraZeneca) وذلك بعد مدة 6 أشهر على الأقل من الانتهاء من سلسلة الجرعات الأولية للأفراد المعرضين إلى الخطر الإصابة بفيروس كورونا.
  • يمكن إعطاء جرعة معززة واحدة من لقاح جونسون وجونسون (Janssen) بعد تلقي الجرعة الواحدة الأساسية ويتم ذلك بعد مدة شهرين على الأقل. وينطبق هذا القرار على الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.

تعليق اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI)

بعد موافقة منظمة الأدوية في المملكة المتحدة على استخدام الجرعة المعززة الثالثة من لقاحين فايزر (Pfizer) وأسترا زينيكا (AstraZeneca). أعلنت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI)، والهيئة الاستشارية للقاحات في المملكة المتحدة، أنها لم تقرر بعدما إذا كانت هناك حاجة لهذه الجرعة.

وأنها لم تحدد بعد من يجب أن يكون مؤهلاً لتلقي هذه الجرعة الثالثة من اللقاحات. ولكنها وافقت على تقديم الجرعة الثالثة للأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة وأمراض المناعة بصفة عامة.

جدل حول تصريحات بتناول الجرعة الثالثة من لقاحات الكورونا

يهدف برنامج التعزيز ضد Covid-19 إلى توسيع الحماية لملايين الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاتها الشديدة.

وعلى الرغم من وجود خلاف حول ما إذا كانت هذه الجرعة ضروريًا حقًا أم لا فلا تزال الدراسات والأبحاث السريرية جارية لتعميم أخذ الجرعة الثالثة من اللقاح من كافة الأشخاص فوق عمر 18.

المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى