الحكومة المصرية تدرس تعديل قائمة الفئات المسموح لها بالتطعيم في مصر

استنادًا إلى الدراسات البحثية التي أجريت على لقاحات كورونا المختلفة، قررت لجان البحث العلمي تعديل قائمة الفئات المسموح لها بالتطعيم في مصر، على أن تشمل مجموعة من الفئات سبق إعفائها من تلقي اللقاح. 

تطعيم الأطفال بداية من 15 عام 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، أن وزارة الصحة أتاحت التطعيم في الأطفال من عمر 15 عام، بلقاح فايزر- بيونتيك؛ وذلك عن طريق أتاحت التسجيل عبر الموقع للحصول على اللقاح بداية من عمر 15 عام، بعد أن كان أقل عمر في الفئات المسموح لها بالتطعيم في مصر هو 18 عام. 

جاء ذلك القرار بعد حصول مصر على أكثر من 7 مليون جرعة من لقاح فايز، وبعد ثبوت فعالية وأمان اللقاح في الأطفال الأقل من 18 عام.

 وقد صرح حسام عبد الغفار، أن قرار تطعيم الأطفال الأقل من 18 عام هو البداية، وأن اللجان العلمية بوزارتي الصحة والسكان، والتعليم والبحث العلمي، تدرس تطعيم الأطفال الأقل من 15 عام، وفقًا للدراسات العلمية التي أجريت لتحديد مدى فعالية اللقاح وأمانه على تلك الفئات العمرية. 

جدير بالذكر أن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC)، قد صرح بتطعيم الأطفال من عمر 5 سنوات فأكثر بلقاح فايز، وقد بدأت مجموعة من الدول بإجراء حملات موسعة لتطعيم الأطفال ضد فيروس كورونا. 

اقرأ ايضًا: هيئة الغذاء والدواء الأميركية توصي بتلقي لقاح كوفيد 19 للأطفال

 تطعيم الحوامل والمرضعات 

أما عن فئة الحوامل والمرضعات، التي لم تكن من ضمن الفئات المسموح لها بالتطعيم في مصر، فقد أكد عبد الغفار أن وزارتي الصحة والبحث العلمي تجري دراسات مكثفة على هذه الفئة؛ للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أو آثار جانبية قد تحدث للأجنة أو الأطفال الرضع. 

ووفقًا لدراسة قد أجريت على مجموعة من الأطفال وقت الولادة في جامعة نيويورك؛ للتعرف على ما إذا كانت الأجسام المضادة انتقلت إلى الأجنة بعد تلقي الأم للقاح كورونا في أثناء الحمل، أثبتت الدراسة أن 100% من الأطفال ظهرت لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا. 

مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى تشجيع الحوامل والمرضعات على تلقي اللقاح، بالأخص في الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، مثل: النساء التي لديها أمراض مزمنة، مثل: مرض السكري. 

الفئات المسموح لها بالتطعيم في مصر 

يتوفر في مصر أكثر من نوع من أنواع اللقاحات المعتمدة ضد فيروس كورونا، منها: 

  • سينوفارم (سينوفاك)، والتي قد بدأت مصر بتصنيعه محليًا. 
  • لقاح فايز. 
  • لقاح مودرنا. 
  • لقاح أسترازينيكا. 
  • لقاح جونسون جونسون. 

أما عن الفئات المسموح لها بالتطعيم، فتشمل جميع أفراد المجتمع، بداية من عمر 18 عام، مع إعطاء الأولوية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مع تأجيل تطعيم الحوامل والمرضعات لمدة 6 أشهر بعد الولادة. 

ولتسهيل تلقي اللقاح، توفر الدولة عدد كبير من مراكز تطعيم في مختلف محافظات الجمهورية. ولتنظيم عملية تلقي اللقاح، وتقليل التجمعات؛ تتيح الوزارة إمكانية تسجيل البيانات على الموقع الإلكتروني للوزارة؛ ثم يتلقى الشخص رسالة نصية توضح موعد ومكان تلقي جرعة اللقاح.

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى