قلب وأوعية دموية

الخضروات مرتبطة بصحة الشرايين لدى النساء المسنات

البروكلي (القرنبيط الأخضر) والكرنب الصغير (ملفوف) يرتبطا ارتباطًا وثيقًا بشرايين أكثر صحة.

ووفقا لبحث جديد تم نشره في مجلة الجمعية الأمريكية للقلب ومجلة الوصول المفتوح لجمعية القلب الأمريكية وجمعية السكتات الدماغية الأمريكية، فقد أظهر أن النساء الأستراليات المسنات اللواتي تناولن المزيد من الخضراوات, كان جدار الشريان السباتي لديهم أقل سمكًا وأقل تصلباً وأكثر صحة.

وقد ثبت أن الخضروات من العائلة الكرنبية بما في ذلك البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل هي الأكثر فائدة من بين جميع الخضروات.

وقال لورين بليكنهورست ، المؤلف الرئيسي للدراسة والدكتوراه ومرشح في جامعه أستراليا الغربية في كراولي: "إن هذه واحدة من الدراسات القليلة التي استكشفت الأثر المحتمل لأنواع مختلفة من الخضروات علي معدلات تصلب الشرايين تحت الاكلينيكي، وعلى أمراض القلب والأوعية الدموية.”.

 

الخضروات مرتبطة بصحة الشرايين لدى النساء المسنات

 

وقام الباحثون بتوزيع استبيانات حول نوع الغذاء على 954 امرأة أسترالية في سن 70 وما فوق. وأشارت النساء إلى الكمية المتناولة من الخضراوات والتي تتراوح ما بين "عدم تناول الخضار أبدًا" إلى "ثلاث مرات أو أكثر في اليوم". وقد شملت الخضروات أنواع عدة منها خضراوات العائلة الكرنبية وخضراوات الفصيلة الثومية (علي سبيل المثال ، البصل والثوم والكراث و الكرفس) والأصفر والبرتقالي والأحمر والأخضر المورق والبقوليات. وتم استخدم السونوجرام (جهاز موجات فوق صوتية ) لقياس سمك جدار الشريان السباتي وفحصت الأوعية الشريانية السباتية بأكملها لتحديد مدى شدة تصلب الشرايين السباتية.

ولاحظ الباحثون انخفاض سمك جدار الشريان السباتي السفلي بمقدار 0.05 ملليمتر بين من تناولوا كميات مرتفعة ومنخفضة من الخضروات. وقال بليكينيهورست "هذا على الارجح يعتبر مقدار كبير لأن انخفاض 0.1 ملم في سمك جدار الشريان السباتي يرتبط بانخفاض خطر الاصابة بسكتة دماغية ونوبة قلبية بنسبة تتراوح من 10 الى 18 في المئة."

بالإضافة إلى ذلك ، فإن زيادة الكمية المتناولة من خضراوات العائلة الكرنبية بمقدار 10 غرامات في اليوم الواحد يرتبط مع انخفاض قدره 0.8 في المئة في متوسط سمك جدار الشريان السباتي. كما أن هناك أنواع أخرى من الخضروات لم تظهر علاقتها مع سمك جدار الشريان السباتي في هذه الدراسة.

وأضاف بليكينيهورست أيضا "بعد إدخال تعديلات على أسلوب الحياة وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (بما في ذلك استخدام الأدوية) ، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الخضروات والعوامل الغذائية ، مازالت نتائجنا تظهر وجود ارتباط وقائي بين الخضروات الكرنبية وسماكة جدار الشريان السباتي".

غير أنه نظرا لطبيعة هذه الدراسة التي تتسم بالملاحظة والرصد ، لا يمكن إقامة علاقة سببية. وقال بليكينيهورست "ينبغي للمبادئ التوجيهية الغذائية تسليط الضوء علي أهمية زيادة تناول الخضروات الكرنبية للوقاية من أمراض الأوعية الدموية ".

المصدر.

الوسوم

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.