السر وراء مضاد اكتئاب يساعد مرضى كورونا على تحسن حالتهم الصحية

كشفت دراسة مثيرة للاهتمام عن عقار عبارة عن مضاد اكتئاب يساعد مرضى كورونا على تجنب تدهور حالتهم الصحية، كما يقلل من احتمالات الوفاة يسمى الفلوفوكسامين (fluvoxamine).  عقار الفلوفوكسامين ليس بالجديد كما أنه زهيد الثمن و متداول و يستخدم منذ سنوات كعقار مضاد للاكتئاب.

كيف وجد الباحثون أن مضاد اكتئاب يساعد مرضى كورونا على الشفاء؟

وجد أن عند تناول هذا العقار في مرحلة مبكرة أنه يساعد على تثبيط رد الفعل المناعي العنيف الذي يحدث عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، والذي بدوره يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية والوفاة.

ما هو عقار الفلوفوكسامين؟

عقار الفلوفوكسامين عبارة عن إحدى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI).  مما يؤدي إلى رفع مستوى السيروتونين في الدم، حيث يعتبر السيروتونين هو أحد النواقل العصبية التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان. لذلك يستخدم الفلوفوكسامين في علاج المرضى الذين يعانون من الاكتئاب و الاضطراب الوسواسي القهري (OCD).

و قد تم إجراء الدراسات الإكلينيكية على الفلوفوكسامين منذ عام 1994 و أصبح يستخدم لذلك الغرض منذ ذلك الحين.

كيف تم اعتبار الفلوفوكسامين مضاد اكتئاب يساعد مرضى كورونا على تجنب تدهور حالتهم الصحية؟

قام بعض الباحثين بعمل دراسة إكلينيكية على مجموعة من المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد. لوحظ فيها أن المصابين الذين كانوا يتلقون عقار الفلوفوكسامين هم أقل عرضة من غيرهم إلى الحاجة للإقامة بالمستشفى و تأخر حالتهم الصحية. ترجع الدراسات ذلك إلى تأثير الفلوفوكسامين كمضاد التهاب. فمن المعروف أن خطورة الإصابة بفيروس كورونا تمكن في رد الفعل المناعي العنيف الذي يصحب الإصابة. و ذلك الذي يعمل الفلوفوكسامين على منع حدوثه. و يترتب على ذلك تجنب تدهور الحالة الصحية للمصابين و حاجتهم للانتقال للمستشفى.

ما زال تأثير الفلوفوكسامين على مصابي فيروس كورونا و إمكانية ضمه إلى البروتوكول العلاجي تحت الدراسة. و نظرا لتداولة و أنه زهيد الثمن فإن النتائج الإيجابية للدراسات ستصبح إضافة هامة إلى خطط العلاج.

الخلاصة:

تستمر جهود الباحثين في دراسة كل ما هو يخص علاج الإصابة بفيروس كورونا المستجد و التقليل من مخاطره.  و يمثل عقار الفلوفوكسامين المضاد للإكتئاب أملا جديدا يمكن إضافته في خطة العلاج حيث وجد أن تناوله في مرحلة مبكره يقلل من المخاطر الناجمة عن الالتهاب المصاحب للإصابة.  و بالتالي التقليل من الحاجة للإقامة بالمستشفى.

اقرأ المزيد:

شركة فايزر تعلن عن اكتشاف علاج فيروس كورونا فعال بنسبة 89%

دراسة أمريكية: مستخدمي بخاخات الكورتيزون الأنفية أقل عرضة للمضاعفات الشديدة المرتبطة بكورونا

المصادر:

COVID-19: Antidepressant cuts risk of hospitalization, death by 32%

Fluvoxamine

Effect of early treatment with fluvoxamine on risk of emergency care and hospitalisation among patients with COVID-19: the TOGETHER randomised, platform clinical trial

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى