الصحة العامةالطب الباطني

"الشاور جل" لا يقتل البكتريا.. واستعمال الصابون العادى أفضل وسيلة

كشفت دراسة جديدة قام بها باحثون في جامعة كاليفورنيا ونشرت في (The American Journal of Infection Control)، أن الصابون الذي يخرج على شكل رغوة جاهزة "شاور جل" قد لا يمتلك فاعلية كبيرة في قتل البكتيريا، وليس له تأثير على عكس ما كنا نعتقد، وربما كان السبب في ذلك هو أنه يخرج على شكل فقاعات جاهزة على عكس أنواع الصابون الأخرى التي تتكون فيها الرغوة أثناء فرك اليدين بالصابون.

man-washing-hands-with-soap

وتقول الدراسة الجديدة أن استعمال هذا الصابون لغسل اليدين قد لا يكون أفضل وسيلة للقضاء على البكتيريا، بينما استعمال الصابون السائل أو الصلب أو أي نوع آخر من أنواع الصابون التقليدية قد يكون أفضل في محاربة البكتيريا والحماية من أي عدوى محتملة.

كما وجدت الدراسة أن كمية الصابون التي تخرج مع ضغطة واحدة على عبوة الرغوة الجاهزة، هي أقل بكثير من تلك التي تخرج مع ضغطة واحدة على عبوة الصابون السائل مثلاً، وما زال بإمكانك استخدام هذا النوع من الصابون إذا كان هدفك هو مجرد غسل وتنظيف اليدين حال اتساخهما بأمر عرضي لا يجعلك عرضة مخاطر أو عدوى.

وخلال التجارب التي قام بها الباحثون، وجد أن صابون الرغوة بالكاد تمكن من قتل أي من البكتيريا التي كانت متواجدة على أيدي من شملهم البحث، على عكس النتائج التي خلصوا إليها لدى من استخدموا الصابون السائل.

وبينما ما زال هذا الموضوع قيد الدراسة والبحث، إلا أن الباحثين قد أجمعوا أن على كل شخص أن يقوم بغسل يديه بالماء والصابون لفترة مطولة نسبيًا بدل القيام بغسل يديه لفترة لا تتجاوز أحيانًا ثوان، وعلى كل شخص استخدام الصابون في غسل يديه، لا الماء فقط، وحذروا من أن هذا الفعل البسيط اليومي قد يتسبب -إذا ما أهمل القيام به بالشكل الصحيح- فى مجموعة من المشاكل، إحداها مشكلة مقاومة المضادات الحيوية الخطيرة والآخذة فى الانتشار مؤخرًا.

المصدر: اليوم السابع - The American Journal of Infection Control

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.