Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

دراسة: اكتشاف السبب الأساسي وراء الالتهابات المزمنة التي تسرع الشيخوخة

التحكم في الالتهابات المزمنة للوقاية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر

أجرى الباحثون في كلية الطب بجامعة فرجينيا دراسة جديدة، ونشروا نتائجها في مجلة "Nature Aging"، وتوصلوا من خلالها إلى اكتشاف السبب الرئيسي وراء الالتهابات المزمنة التي تسرع عملية الشيخوخة، ويعد ذلك الاكتشاف خطوة مهمة نحو الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، وقد يقود إلى تطوير علاجات جديدة وفعالة لأمراض الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

اكتشاف سبب الالتهابات المزمنة التي تسرع عملية الشيخوخة

اكتشاف سبب الالتهابات المزمنة التي تسرع عملية الشيخوخة
اكتشاف سبب الالتهابات المزمنة التي تسرع عملية الشيخوخة

توصل الباحثون إلى أن الالتهابات يتم تحفيزها بسبب خلل في عمل بعض الخلايا المناعية، وهو ما ينتج عن إشارات غير صحيحة للكالسيوم في الميتوكوندريا لبعض الخلايا المناعية. وهذه الخلايا تسمى الخلايا البلعمية وتلعب أدوارًا حيوية في الجهاز المناعي. الأمر الذي يتسبب في التهاب مزمن يعد بمثابة السبب الأساسي لجميع الأمراض التي تصيبنا مع التقدم في العمر. لذلك يعتقد الباحثون أن زيادة امتصاص الخلايا البلعمية للكالسيوم يمكن أن يمنع الالتهابات وآثارها الضارة في جميع أجزاء الجسم، إذ إن الخلايا البلعمية تنتشر في الجسم بأكمله بما في ذلك الدماغ، واستهدافها بالأدوية المناسبة قد يساعد في إبطاء الأمراض التنكسية العصبية المرتبطة بالعمر.

كان الباحثون قد توصلوا منذ فترة إلى معرفة أن الخلايا البلعمية تصبح أقل فاعلية مع التقدم في العمر. إلا أنهم لم يتمكنوا من التوصل إلى معرفة سبب الخلل الذي يصيبها حتى أجريت هذه الدراسة.

يصرح فريق الدراسة إن أبحاثهم حددت الآلية الأساسية المسؤولة عن التغيرات المرتبطة بالعمر التي تصيب الخلايا البلعمية. يعتقد العلماء أن هذه التغييرات تجعلها عرضة للالتهابات البسيطة في الأوقات العادية. وعندما تواجه الخلايا المناعية تلفًا في الأنسجة، يمكن أن تصبح مفرطة النشاط. ما يؤدي إلى حدوث الالتهابات المزمنة التي تتسبب في تسريع الشيخوخة.
علاوة على ذلك، يعتقد العلماء أن الآلية التي اكتشفوها يمكن استعمالها على العديد من الخلايا المناعية الأخرى ذات الصلة المتولدة في نخاع العظام. وهو ما يعني أننا قد نكون قادرين على تحفيز الأداء السليم لتلك الخلايا أيضًا. ما يساعد على تعزيز المناعة خاصة في عمر الشيخوخة (aging) عندما تزداد مخاطر الإصابة بالأمراض.

قد يهمك: الموافقة الكاملة على Leqembi لعلاج مرض الزهايمر في المراحل المبكرة

اقرأ أيضًا: اكتشاف دواء جديد للسيطرة على ضغط الدم المرتفع

الخطوات القادمة

لن يكون الحل في الوقاية من الالتهابات باستعمال مكملات الكالسيوم. فالمشكلة ليست نقص الكالسيوم بقدر ما هي عدم قدرة الخلايا البلعمية على استخدامه بشكل صحيح. لكن هذه الدراسة قد حددت الآلية الجزيئية الدقيقة المسؤولة عن هذه العملية. لذا يجب أن يكون الباحثون قادرين على اكتشاف طرق لتحفيز هذه الآلية في الخلايا.

في الختام، تكمن أهمية الدراسة في أنها تلقي الضوء على آلية جديدة حول سبب حدوث الالتهابات المزمنة التي تؤدي إلى تسريع الشيخوخة. ويدرس الباحثون حاليًا طرقًا مختلفة لتمكين الخلايا البلعمية من استخدام الكالسيوم بشكل صحيح. وتحقيق هذا الهدف يمكن أن يؤدي إلى تحسين الصحة العامة وتأخير الشيخوخة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى