أخبار طبية

الصحة العالمية: نصف سكان العالم لا يستطيع الحصول على الخدمات الصحية الأساسية

ذكرت منظمة الصحة العالمية-WHO اليوم الأربعاء أن ما لا يقل عن نصف سكان العالم غير قادرين على الحصول على الخدمات الصحية الأساسية وأن الكثيرين الآخرين ينتهي بهم الحال إلى الفقر المدقع بسبب اضطرارهم إلى دفع تكاليف الرعاية الصحية التي لا يستطيعون تحملها.

الصحة العالمية نصف سكان العالم لا يستطيع الحصول على الخدمات الصحية الأساسية

وقالت منظمة الصحة العالمية أن نحو 800 مليون شخص في العالم ينفقون ما لا يقل عن 10 في المائة من دخلهم الأسري على الرعاية الصحية الخاصة لهم أو لأطفالهم المرضى، مما يدفع حوالي 100 مليون منهم للعيش بأقل من 1.90 دولار في اليوم بسبب ذلك.

وفى تقرير مشترك مع البنك الدولي قالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة أنه من غير المقبول تماما أن أكثر من نصف سكان العالم ما زالوا لا يحصلون على الرعاية الصحية الأساسية.

وقال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم في بيان له: “إذا كنا جادين – ليس فقط من أجل نتائج صحية أفضل ولكن أيضا من أجل إنهاء الفقر – ​​يجب علينا أن نوسع جهودنا في التغطية الصحية الشاملة على وجه السرعة “.

وأشار التقرير إلى أن بعض الاخبار الجيدة تكمن في أن هذا القرن شهد زيادة في عدد الأشخاص الذين يحصلون على خدمات صحية مثل التطعيم، وأدوية فيروس نقص المناعة / الايدز، ووسائل منع الحمل.

بيد أن هناك فجوات واسعة في توافر الخدمات في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب اسيا. وفي مناطق أخرى، تتوفر الخدمات الأساسية مثل تنظيم الأسرة وتحصين الأطفال، ولكن الأسر تعاني ماليا من دفع ثمنها.

وقال يونغ كيم إن هذا علامة على أن “النظام مُعطل”. وقال “إننا نحتاج الى تحول جوهري في الطريقة التي نحشد بها الموارد من أجل صحة البشر وخاصة على المستوى المحلي”.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.