قلب وأوعية دموية

العلماء يكتشفون مادة تساعد خلايا القلب على تجديد نفسها

تعتبر أمراض القلب من الاسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك فإن العلاجات القليلة المتاحة لا تزال غير قادرة على إعادة أنسجة القلب لحالتها الأولى في حال لحقها الضرر. وفي الواقع فإن قلوب الثدييات قادرة على تجديد وإصلاح أي ضرر يلحق بها ولكنها تفقد هذه القدرة مع حلول وقت الولادة.

العلماء يكتشفون مادة تساعد خلايا القلب على تجديد نفسها

وقد كشفت الأبحاث في معهد وايزمان للعلوم أن جزيئا في قلوب حديثي الولادة هو المسيطر على عملية التجديد. وعند حقنه في قلوب مجموعة من الفئران الكبيرة المصابة سابقا بنوبات قلبية، استعادت هذه الفئران القدرة على تجديد وإصلاح خلايا عضلة القلب. إنه يسمى (الأغرين- Agrin) ، وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة Nature .

وأوضح البروفيسور إلداد تساهور، الذي قاد الدراسة مع طالبه الدكتور إيلاد باسات، في قسم البيولوجيا الجزيئية في معهد فايزمان، أنه بعد حدوث الأزمات القلبية في البشر، فإن عملية الشفاء تكون طويلة وغير فعالة. فعندما تتلف إحدى خلايا القلب يتم استبدالها بنسيج غير حي يسمى الندبة، وهذا النسيج الجديد غير قادر على الانقباض وبالتالي يؤدي إلى مزيد من الضغط على العضلات المتبقية وينتهي ذلك بفشل القلب .

وقد بدأ تساهور دراسته بناء على اعتقاده أن جزء من السر في تجديد خلايا القلب قد يكمن خارج خلايا القلب نفسها - في الأنسجة الداعمة المحيطة بالقلب. ومن ثم بدأ الفريق تجربته في استخلاص هذا النسيج الداعم من كل من الفئران حديثي الولادة والأخرى البالغة أسبوعا من العمر، ثم مراقبة ما حدث عندما تم إضافة هذ النسيج إلى خلايا القلب في المزرعة. ووجد الباحثون أن إضافة النسيج الخاص بالفئران حديثي الولادة قد قام بإثارة خلايا القلب في المزرعة وحثها على الانقسام على النقيض من النسيج المستخلص من الفئران الأخرى .

بعد ذلك، اختبر الباحثون جزئ الأغرين على فئران تجارب تعانى من إصابة في عضلة القلب،ووجدوا أنه بعد حقنة واحدة من الأغرين تمكنت قلوب هذه الفئران من الالتئام تماما والعمل بكامل طاقتها.ثم أثبت الفريق أن الأغرين له تأثير مماثل على خلايا القلب البشرية التي تزرع معمليا.

ويعكف تساهور وفريقه الآن على فهم بالضبط ماذا يحدث في الفترة الزمنية بين حقن الأغرين وعودة وظائف القلب كاملة. وبالإضافة إلى ذلك، بدأ أعضاء فريق تساهور الدراسات ما قبل السريرية في الحيوانات الكبيرة في ألمانيا بالتعاون مع البروفسور كوبات من الجامعة التقنية في ميونيخ .

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.