علاج الأورام

الغذاء والأدوية الأمريكية توافق على كيترودا كأول علاج للسرطان على أساسه الجيني

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) على علاج لمرضى السرطانات التي تتميز بميزة جينية محددة (علامات بيولوجية) . وهذه هي المرة الأولى التي يتم الموافقة فيها على علاج للسرطان على أساس العلامات البيولوجية المشتركة بدلا من العلاجات السابقة التي تعتمد على منشأ السرطان.

الغذاء والأدوية الأمريكية توافق على كيترودا كأول علاج للسرطان على أساسه الجيني
ويستخدم كيترودا (بيمبروليزوماب- pembrolizumab) لعلاج المرضى البالغين والأطفال الذين يعانون من أورام صلبة غير قابلة للاستئصال أو الأورام النقيلية (المنتشرة في الجسم - metastatic tumor)  ولها أساس بيولوجي  يرمز له بـ (MSI-H) .

يقول ريتشارد بازدور، المدير الإداري لمكتب أمراض الدم والأورام في مركز تقييم الأدوية والأبحاث في إدارة الأغذية والعقاقير : "هذا أمر هام بالنسبة لمجتمع السرطان، فحتى الآن، جميع العلاجات التي وافقت عليها ادارة الاغذية والعقاقير هي علاجات على أساس منشأ السرطان في الجسم- على سبيل المثال،علاج لسرطان الرئة أو سرطان الثدي. أم الآن فقد وافقت الهيئة على دواء يعتمد على العلامات البيولوجية للورم دون النظر إلى الموقع الأصلي للورم. "

وتتميز الأورام المشتركة في الأساس البيولوجي(MSI-H)بوجود خلل يؤثر على إصلاح الحمض النووي داخل الخلية. ومن أمثلة هذه الأورام سرطان القولون والمستقيم، بطانة الرحم وسرطان الجهاز الهضمي، ويوجد يضا بشكل أقل في سرطانات الثدي والبروستاتا والمثانة والغدة الدرقية وغيرها من الأماكن.

ويعمل كيترودا من خلال استهداف المسار الخلوي لبعض البروتينات الموجودة في الخلايا المناعية للجسم وبعض الخلايا السرطانية. وعن طريق منع هذا المسار، كيترودا قد يساعد الجهاز المناعي على محاربة الخلايا السرطانية.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة للكيترودا الإجهاد، وحكة في الجلد ، والإسهال، وانخفاض الشهية، والطفح الجلدي، والحمى والسعال، وصعوبة في التنفس ، وآلام العضلات والعظام، والإمساك والغثيان. ويمكن أن يسبب كيترودا أعراض خطيرة تعرف باسم الآثار الجانبية المناعية، بما في ذلك التهاب الرئتين والقولون والكبد  والكلى .

يذكر أن هيئة الغذاء والأدوية قد وافقت سابقا على استخدام كيترودا لعلاج بعض المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد النقيلي،وسرطان الرئة النقيلي، وسرطان الرأس والرقبة النقيلي، وأيضا سرطان الغدد الليمفاوية  Hodgkin lymphoma.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.