علاج الأورام

الغذاء والأدوية توافق على عقار جديد لعلاج الليمفوما الجريبية "follicular lymphoma"

وافقت إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية – FDA على عقار أليكوبا - Aliqopa (كوبانليسيب-copanlisib) لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من انتكاس سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي "follicular lymphoma"، بشرط أن يكونوا قد تلقوا اثنتين من العلاجات النظامية على الأقل من قبل.

الغذاء والأدوية توافق على عقار جديد لعلاج الليمفوما الجريبية

يقول ريتشارد بازدور -مدير مركز الأورام التابع لإدارة الأغذية والعقاقير، و نائب مدير مكتب أمراض الدم والأورام في مركز الأدوية- : "بالنسبة للمرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي، فإنهم غالبا ما يتعرضون لانتكاس السرطان حتى بعد تلقيهم علاجات متعددة" .
"وإن الخيارات المتاحة أمام هؤلاء المرضى محدودة، وتوفر الموافقة على عقار أليكوبا خيارا إضافيا للعلاج، و تلبية احتياجاتهم الأساسية الغير ملباة لهم في الوقت الحالي" .

ويعتبر سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي نوع بطيء النمو من سرطان الغدد الليمفاوية الغير هودجكين، أي أنه سرطان يصيب الجهاز الليمفاوي للجسم.
و الجهاز الليمفاوي هو جزء من الجهاز المناعي للجسم ويتكون من كل من الأنسجة الليمفاوية، والغدد الليمفاوية، والطحال، والغدة التيموسية، واللوزتين ونخاع العظام.

ويقدر المعهد الوطني للسرطان أن حوالي 72240 شخصا في الولايات المتحدة سيتم تشخيصهم هذا العام بشكل ما من أشكال سرطان الغدد الليمفاوية الغير هودجكين، كما أنه وفقا للتوقعات فإن ما يقرب من 20140 مريضا مصابا بسرطان الغدد الليمفاوية الغير هودجكين سوف يموتون من هذا المرض في عام 2017.

ويعمل عقار أليكوبا كمثبط لإنزيمات (كيناز)، وبالتالي فهو يعمل عن طريق تثبيط العديد من الإنزيمات التي تعزز نمو الخلايا.

و قد تلقى أليكوبا موافقة عاجلة، و ذلك بهدف تلبية الحاجة الطبية غير المتاحة في الوقت الراهن، حيث تم الاستناد إلى بيانات التجارب السريرية التي يعتقد أنها تُنبئ بفوائد سريرية للمرضى. وهناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية لتأكيد فائدة ألكوبا السريرية ، كما أن صُناعه يقومون حاليا بإجراء هذه التجارب.

إن الموافقة على أليكوبا قد استندت إلى بيانات خاصة بــ 104 مريضا يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي الغير هودجكين (من نوع الخلايا B)، والذين كانوا قد شهدوا انتكاسا للمرض بعد محاولتين على الأقل من العلاجات السابقة.
وقد تم قياس عدد المرضى الذين حدث لديهم انكماش كلي أو جزئي في أورامهم بعد العلاج، فوُجد أن 59% من المرضى قد استجابوا استجابة كاملة أو جزئية بعد متوسط علاج 12.2 شهرا.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لعقار أليكوبا ارتفاع سكر الدم، والإسهال، وانخفاض القوة الجسمانية والطاقة، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات بعض خلايا الدم البيضاء، والغثيان، والتهابات الجهاز التنفسي السفلي، و انخفاض مستويات الصفائح الدموية.

كما تشمل الآثار الجانبية الخطيرة للعقار الجديد بعض الالتهابات، وردود فعل تحسسية شديدة قد تصيب الجلد.

كما يحظر على النساء الحوامل أو المرضعات تناول أليكوبا لأنه قد يسبب ضررا للجنين النامي بداخل الرحم، أو الطفل حديث الولادة.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.