طب العيون

الغذاء والدواء توافق على أول جهاز من نوعه للكشف عن اعتلال الشبكية السكري

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على الاستخدام التجاري لأول جهاز طبي من نوعه يستخدم الذكاء الاصطناعي في الكشف عن المراحل الأولى من اعتلال الشبكية السكري، وذلك لدى البالغين المصابين بداء السكري.

الغذاء والدواء توافق على أول جهاز من نوعه للكشف عن اعتلال الشبكية السكري

يحدث اعتلال الشبكية السكري عندما تؤدي المستويات المرتفعة من سكر الدم إلى حدوث تلف في الأوعية الدموية الخاصة بشبكية العين -وهي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين.

ويعد اعتلال الشبكية السكري هو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر بين أكثر من 30 مليون أمريكي يعانون من الإصابة بمرض السكري، والسبب الرئيسي أيضاً لضعف البصر والعمى بين البالغين في سن العمل.

تقول مالفينا آيديلمان -مديرة قسم الأجهزة البصرية، وأجهزة الأذن والأنف والحنجرة في مركز إدارة الأدوية والصحة الإشعاعية: “إن الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية هو جزء مهم في الرعاية الصحية لملايين المصابين بالسكري، ومع ذلك فإن العديد من مرضى السكري لا يخضعون لفحص كافٍ لاعتلال الشبكية؛ حيث أن حوالي 50% منهم لا يزورون طبيب العيون بشكل سنوي”.

وتضيف مالفينا: “إن قرار إدارة الغذاء والدواء يسمح بتسويق تكنولوجيا ذكاء اصطناعي جديدة يمكن استخدامها في مكتب طبيب الرعاية الأولية، كما أن الإدارة ستواصل تسهيل عملية توافر الأجهزة الصحية الرقمية الآمنة والفعالة التي قد تحسن من مستوى حصول المرضى على الرعاية المطلوبة”.

إن الجهاز الجديد -المسمى IDx-DR- هو عبارة عن برنامج يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل صور العين الملتقطة بكاميرا خاصة لتصوير شبكية العين تسمى (Topcon NW400)، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بتحميل الصور الرقمية لشبكية عين المريض إلى خادم سحابي (cloud server) مثبت عليه برنامج IDx-DR.

وإذا كانت الصور ذات جودة كافية، فإن البرنامج يوفر للطبيب واحدة من اثنتين من النتائج:-

  • إيجابي لاعتلال الشبكية السكري فوق المتوسط: وفي هذه الحالة يتم الرجوع إلى أخصائي رعاية العيون.
  • سلبي: وفي تلك الحالة يتم إعادة الفحص مرة ثانية بعد 12 شهر، وإن وُجد أن مستوى اعتلال الشبكية السكري وقتها أكثر من المتوسط يتم الرجوع إلى أخصائي رعاية العيون.

ويُعد IDx-DR هو أول جهاز من نوعه يتم اعتماده للتسويق، حيث يقدم نتيجة الفحص دون الحاجة إلى قيام الطبيب بتفسير الصورة أو النتائج، مما يجعله قابلاً للاستخدام من قبل مقدمي الرعاية الصحية غير المتخصصين في مجال العيون.

لقد قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتقييم البيانات من دراسة سريرية لصور الشبكية، تم الحصول عليها من 900 مريض بالسكري في 10 مواقع للرعاية الأولية. وقد
صُممت الدراسة لتقييم عدد المرات التي يستطيع فيها IDx-DR أن يكتشف بدقة المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري فوق المتوسط، حيث وجد الباحثون أن IDx-DR كان قادراً على التعرف بشكل صحيح على وجود اعتلال الشبكية السكري فوق المعتدل بنسبة 87.4%، كما كان قادراً على الكشف عن المرضى الذين لم يكن لديهم اعتلال الشبكية السكري فوق المعتدل بنسبة 89.5%.

ويحظر استخدام الجهاز للمرضى ذوي التاريخ المرضي للعلاج بالليزر أو الجراحة أو الحقن في العين، كما ينصح بعدم استخدامه في مرضى السكري من الحوامل؛ حيث يمكن لاعتلال الشبكية السكري أن يتطور بسرعة كبيرة أثناء الحمل.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.