علاج الأورام

الغذاء والدواء توافق على اختبار جديد "خارق" لعلاج السرطان

أعلنت إدارة الغذاء والدواء (FDA) أنها وافقت على “جهاز خارق” لديه القدرة على تحديد وجه التوافق بين مرضى السرطان مع نظم العلاجات الفردية وذلك باستخدام اختبار واحد فقط، والذي من شأنه أن يسمح للأطباء والمرضى باختيار العلاجات المرجح لها أن تكون أكثر فعالية لأنواع معينة من السرطان – واتخاذ قرارات العلاج بسرعة.

الغذاء والدواء توافق على اختبار جديد خارق لعلاج السرطان

هذا الاختبار، والذي يسمى فوينداشن ون سي دي إكس (FoundationOne CDx)، يعمل كاختبار تشخيصي مصاحب، وهذا يعني أنه فضلا عن فحص المريض لتحديد الإصابة بالسرطان نفسه، فإنه يتم استخدام هذا الاختبار على المرضى الذين تم تشخيصهم بالفعل بالسرطان من أجل تحديد أنسب الأدوية أو العلاجات لحالتهم الفردية.

وقد تم تطوير اختبارات تشخيصية مصاحبة أخرى في الماضي، ولكنها ذات قدرة محدودة، إذ يمكنها فقط التحقق لمعرفة ما إذا كان دواء معين سيكون فعالا لعلاج السرطان في مريض ما. ولكن هذا الجهاز الجديد يمكنه الكشف عن مجموعة واسعة من الطفرات الجينية، والذي يسمح له بفحص الفعالية المحتملة لـ 15 خيار من الخيارات المتوافرة للعلاج.

ويقوم الجهاز بسلسلة الحمض النووي من عينة الورم، ويقوم بالكشف عن 324 طفرات وراثية محددة بدقة تصل إلى حوالي 94.6 في المئة، طبقا للتجارب السريرية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجهاز أيضا أن يحمي مرضى السرطان من الخزعات المتكررة فضلا عن تسريع تقييم المرضى، والسماح له أو لها ببدء العلاج في وقت مبكر.

ومن بين أنواع السرطانات الصلبة التي يمكن أن يساعد هذا الجهاز في علاجها سرطان الرئة والجلد وسرطان القولون والمستقيم وسرطان المبيض.

وقد كانت لجنة إدارة الغذاء والدواء التي وافقت على جهاز حالة فوينداشن ون سي دي إكس (FoundationOne CDx)، مقتنعة جدا من إمكانات هذا الاختبار والذي يمكن أن يؤديه في تحسين حياة العديد من مرضى السرطان، وفقا لمفوض إدارة الغذاء والدواء سكوت غوتليب.

وفي حين أن الجهاز لا  يمثل”علاجا” للسرطان على وجه التحديد، إلا أنه يتم الإشادة به باعتباره تقدما هائلا في علاج السرطان، وينضم فوينداشن ون سي دي إكس (FoundationOne CDx) إلى غيره من اختبارات السرطان الجديدة، _التي لا تتطلب سوى قطرة من الدم وغيره الذي يمكنه  الكشف عن السرطان قبل سنوات من ظهور الأعراض_ والتي تقودنا خطوات أخرى نحو عالم خال من السرطان.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.