الجهاز الهضمي والكبد

الغذاء والدواء توافق على تسويق جهاز جديد لعلاج نزيف الجهاز الهضمي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على تسويق جهاز هيموسبراي (Hemospray)، وهو جهاز جديد يساعد في السيطرة على أنواع معينة من نزيف الجهاز الهضمي.

الغذاء والدواء توافق على تسويق جهاز جديد لعلاج نزيف الجهاز الهضمي

تقول بينيتا آشار _مديرة قسم الجراحة والأجهزة الطبية في إدارة الغذاء والدواء FDA: "يوفر الجهاز خيارًا إضافياً غير جراحي للمساعدة في علاج نزيف الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، وقد يساعد أيضاً في تقليل خطر الموت الناتج عن نزيف الجهاز الهضمي في العديد من المرضى".

يمكن أن يحدث نزيف الجهاز الهضمي في إما في الجزء العلوي منه (المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة)؛ أو في الجزء السفلي (القولون والمستقيم).
وتشمل أسباب نزيف الجهاز الهضمي قرحة المعدة، أو التشوه الشرياني-الوريدي، أو السرطان أو التهاب الأمعاء؛ ويعد كبار السن أكثر عرضة للوفاة نتيجة التعرض للنزيف الحاد في الجهاز الهضمي.

ويهدف جهاز هيموسبراي (Hemospray) إلى علاج معظم أنواع نزيف الجهاز الهضمي العلوي أو السفلي؛ فهو عبارة جهاز يطلق معدن في صورة رذاذ يرتبط بموضع النزيف.

ويمكن استخدام الجهاز خلال عمليات تنظير الجهاز الهضمي، حيث يمكنه أن يساعد في وقف النزيف على مساحات واسعة _مثل القرحات كبيرة الحجم والأورام.

وعلى الرغم من أنه مخصص لعلاج النزيف، إلا أن جهاز هيموسبراي غير مخصص للاستخدام في المرضى الذين يعانون من نزيف الدوالي، وهو أحد أنواع النزيف الناتجة عن تضخم الأوردة في بعض الحالات الطبية؛ مثل أمراض الكبد الكحولية.

وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء على الاستخدام الموسع للجهاز بناء على البيانات الواردة عن الدراسات السريرية التي شملت 228 مريضاً مصاباً بنزيف الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، كما تم تدعيم النتائج بـ522 مريضاً إضافياً من المستشفيات والمراكز الطبية.

حيث تمكن جهاز هيموسبراي من وقف نزيف الجهاز الهضمي في 95% من المرضى في غضون خمس دقائق فقط من بدء استخدامه. وقد لاحظ الباحثون عودة النزيف مرة أخرى في غضون 72 ساعة من الاستخدام، وذلك في 20% فقط من المرضى الموضوعين تحت المتابعة.

وفيما يخص الأعراض الجانبية، ففي حوالي 1% من الحالات وُجد أن جهاز هيموسبراي (Hemospray) قد تسبب في حدوث ثقب في الجهاز الهضمي أثناء استخدامه.

كما
يحظر استخدام هيموسبراي في المرضى المصابين بناسور الجهاز الهضمي، أو المرضى الأكثر عرضة لحدوث ثقب في الجهاز الهضمي أيضاً.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.