الصحة الجنسية

الغذاء والدواء توافق على عقار جديد لعلاج الإيدز

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على عقار تروجارزو (Trogarzo)، وهو نوع جديد من الأدوية المضادة لفيروسات النسخ العكسي وذلك لعلاج المرضى البالغين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية – HIV (الإيدز-AIDS).

الغذاء والدواء توافق على عقار جديد لعلاج الإيدز

ويهدف العقار الجديد لاستخدامه في مرضى الإيدز، الذين فشلت معهم جميع أدوية فيروس نقص المناعة البشرية المتاحة حاليا (فيروس نقص المناعة المقاوم للأدوية). ويستخدم عقار تروجارزو (Trogarzo) عن طريق الوريد مرة واحدة كل 14 يومًا من قبل أخصائي صحي مدرب، ويمكن استخدامه مع الأدوية الأخرى المضادة لفيروسات النسخ العكسي.

يقول جيف موراي ، نائب مدير قسم المنتجات المضادة للفيروسات في مركز تقييم الأدوية بإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: “على الرغم أنه يمكننا علاج معظم المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بنجاح باستخدام خليط من اثنين أو أكثر من الأدوية المضادة لفيروسات النسخ العكسي، فإن نسبة صغيرة من المرضى الذين استخدموا العديد من هذه الأدوية في الماضي يعانون من مقاومة فيروس نقص المناعة البشرية للعديد من الأدوية، مما يحد من خيارات العلاج المتاحة لديهم، ويعرضهم لخطر حدوث المضاعفات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية وتطورها حتى الموت”.

“ويعد تروجارزو (Trogarzo) هو العقار الأول في فئة جديدة من الأدوية المضادة لفيروسات النسخ العكسي، والتي يمكن أن تعود بفائدة كبيرة على المرضى الذين نفدت لديهم خيارات علاج فيروس نقص المناعة البشرية”.

وقد تم تقييم سلامة وفعالية عقار تروجارزو (Trogarzo) في تجربة سريرية شملت 40 مريضا يعانون من مقاومة فيروس نقص المناعة البشرية للعديد من الأدوية، وتحوي دمائهم مستويات عالية من الفيروس (HIV-RNA) على الرغم من تعاطيهم للعديد من الأدوية المضادة لفيروسات النسخ العكسي المتاحة حاليا.

وقد شهد غالبية المشاركين انخفاضا كبيرا في مستويات الحمض النووي الريبوزي لفيروس نقص المناعة البشرية بعد أسبوع واحد من إضافة عقار تروجارزو (Trogarzo) إلى نظم العلاج الحالية. وبعد مرور 24 أسبوعًا من استخدام تروجارزو (Trogarzo) بالإضافة إلى العقاقير الأخرى المضادة لفيروسات النسخ العكسي، تمكن 43٪ من المشاركين في التجربة من القضاء على الحمض النووي الريبوزي لفيروس نقص المناعة البشرية في دمائهم.

وقد شملت الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا لعقار تروجارزو (Trogarzo) الإسهال ، والدوخة ، والغثيان والطفح الجلدي.

وطبقا لتقارير الأمم المتحدة فإن فيروس نقص المناعة تتسبب في وفاة ما يقرب من 35 مليون شخص حول العالم منذ اكتشاف أول حالة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1981.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.