دراسة/ السيطرة على ضغط الدم يمكن أن تمنع الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة تنشأ في الرحم وتؤثر على ما يصل إلى 80 % من النساء بحلول عمر الخمسين. ويمكن للأورام الليفية أن تسبب الألم والنزيف، حتى الوقت الحالي لا توجد وسائل معروفة للوقاية منها. لكن أظهرت دراسة جديدة أن الحفاظ على نسبة ضغط الدم تحت السيطرة قد يكون أمراً حاسماً بالنسبة للنساء في الوقاية من الأورام الليفية الرحمية.

العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والأورام الليفية الرحمية

العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والأورام الليفية الرحمية
العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والأورام الليفية الرحمية

أوضحت الدراسة أن علاج ارتفاع ضغط الدم والحرص على السيطرة على ضغط الدم في المعدلات الطبيعية كان له دورًا فعالًا في منع الإصابة بالأورام الليفية في الرحم. حيث أثبتت النتائج أن النساء في منتصف العمر، اللاتي شاركن في الدراسة وتم تتبعهن لمدة تصل إلى 17 عامًا، أقل عرضة بنسبة 37 % للإصابة بالأورام الليفية الرحمية إذا عالجن ارتفاع ضغط الدم بالأدوية.

من ناحية أخرى، فإن المريضات اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم لديهن زيادة بنسبة 45 % في خطر الإصابة بالأورام الليفية.

خطوات ونتائج الدراسة

في الدراسة الجديدة، قام فريق الدراسة بتحليل بيانات 2570 امرأة أمريكية في جميع أنحاء البلاد، بدءًا من عمر 45 عامًا. في الفترة بين (1996_ 2013).

لم يكن لدى جميع هؤلاء النساء تاريخ سابق للإصابة بالأورام الليفية عند انضمامهم إلى الدراسة. ولكن على مدى السنوات السبعة عشر التالية، حصل 20 % منهم على مثل هذا التشخيص. وتم تتبع ضغط الدم لدى النساء مع مرور الوقت أيضًا.

توصل الباحثون إلى وجود ارتباطات قوية بين ضغط الدم واحتمالات نمو الأورام الليفية في الرحم لدى النساء.

على سبيل المثال. أولئك اللاتي وجد أنهن يعانين من ارتفاع ضغط الدم غير المشخص وغير المعالج كانوا أكثر عرضة بنسبة 19 % للأورام الليفية في الرحم. في حين أن غيرهن من النساء اللاتي يتناولون أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم لديهم خطر أقل بنسبة 20 %.
وأضاف الفريق أن النساء اللاتي عالجن ارتفاع ضغط الدم لديهن بفئة معينة من الأدوية، تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. شهدن انخفاضًا بنسبة 48 % في خطر الإصابة بالأورام الليفية fibroids.

صرح الباحثون من خلال هذه النتائج أن الروابط الدقيقة بين ضغط الدم ومخاطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية ليست واضحة. ولكن إذا كانت الارتباطات سببية. فإن استخدام الأدوية الخافضة للضغط حسبما أشارت النتائج قد يمثل فرصة لمنع تطور الورم الليفي في هذه المرحلة عالية الخطورة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى