الغذاء والدواء توافق على علاج جديد لحالات عدوى الجهاز البولي وداخل البطن المصحوبة بالمضاعفات

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على عقار ريكاربريو (Recarbrio)، وهو علاج جديد لحالات عدوى الجهاز البولي وداخل البطن المصحوبة بالمضاعفات.

ويتكون ريكاربريو من 3 عقاقير مضادة للجراثيم وهي (إيميبينيم-سيلاستاتين-ريليباكتام)، ويُستخدم لعلاج البالغين المصابين بهذا النوع من العدوى.

عدوى الجهاز البولي وداخل البطن
الغذاء والدواء توافق على علاج جديد لحالات عدوى الجهاز البولي وداخل البطن المصحوبة بالمضاعفات

يقول إد كوكس_مسؤول تقييم المضادات الميكروبية: "لازلنا نعمل على تطوير أدوية جديدة آمنة وفعالة مضادة للجراثيم لإعطاء المرضى المزيد من الخيارات لمكافحة حالات العدوى الخطيرة".

"من المهم أن يقتصر استخدام ريكاربريو على الحالات المقاومة للمضادات الحيوية التقليدية".

يتوافر ريكاربريو في شكل حقن تتركب من 3 أدوية هي: إيميبينيم-سيلاستاتين_وهو مضاد حيوي سبق أن وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء، وريليباكتام_وهو مثبط بيتا لاكتاميز جديد.

تم اختبار فعالية ريكاربريو جزئيًا من خلال نتائج فعالية وسلامة إيميبينيم-سيلاستاتين لعلاج عدوى الجهاز البولي وداخل البطن المصحوبة بالمضاعفات.

كما تم تقييم فعالية ريليباكتام استنادا إلى البيانات المأخوذة من الدراسات المختبرية والنماذج الحيوانية للعدوى.

تمت دراسة سلامة حقن ريكاربريو عن طريق تجربتين منفصلتين، شملت كلا منهما نوعًا واحدًا من العدوى.

شملت التجربة الأولى 298 شخصًا مصابًا بعدوى الجهاز البولي، بينما شملت الثانية 347 مصابًا بعدوى البطن المصحوبة بالمضاعفات.

وشملت الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا بين المرضى الذين تلقوا ريكاربريو: الغثيان والإسهال والصداع والحمى وزيادة انزيمات الكبد.

لا ينبغي أن يُستخدم ريكاربريو في المرضى الذين يتناولون عقار جانسايكلوفير، إلا إذا كانت فوائد استخدامه تفوق المخاطر الناتجة عنه.

كما يجب على المرضى أيضًا تجنب استخدام ريكاربريو عند تناول حمض الفالبرويك أو ثنائي فالبروكس الصوديوم، حيث قد يتسبب ذلك في حدوث تشنجات.

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى