الأمراض المتوطنة

الموافقة على عقار تبوكس – TPOXX أول عقار من نوعه لعلاج الجدري

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار تبوكس – TPOXX (tecovirimat)، وهو العقار الأول الذي يمكنه علاج الجدري كأحد دواعي استخدامه.

عقار تبوكس – TPOXX
الموافقة على عقار تبوكس – TPOXX أول عقار من نوعه يمكن استخدامه لعلاج الجدري

وعلى الرغم من أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت القضاء التام على الجدري_ذلك المرض المعدي المميت أحياناً_في عام 1980، إلا أنه مازالت هناك بعض المخاوف منذ فترة طويلة أن يتم استخدام الجدري كأحد الأسلحة البيولوجية.

يقول سكوت جوتليب_المدير العام لإدارة الغذاء والدواء: "لمعالجة خطر الإرهاب البيولوجي، اتخذت الهيئة خطوات لتمكين تطوير وإقرار التدابير المضادة لإفشال مسببات الأمراض التي يمكن استخدامها كأسلحة".

"وتوفر موافقة اليوم معلمًا هامًا لهذه الجهود، حيث يمنحنا هذا العلاج الجديد خيارًا إضافيًا في حالة استخدام الجدري كسلاح بيولوجي".

"يعكس عمل اليوم التزام إدارة الغذاء والدواء FDA التأكد من أن استعداد الولايات المتحدة لأي طوارئ صحية عامة بمنتجات طبية آمنة وفي الوقت المناسب ".

فيروس الجدري وتأثيره على صحة الإنسان

قبل القضاء عليه عام 1980، كان فيروس فاريولا (variola virus)_الفيروس المسبب للجدري_ينتشر بشكل أساسي عن طريق الاتصال المباشر بين الناس.

حيث تبدأ أعراضه عادةً بعد 10 إلى 14 يومًا من العدوى، والتي تشمل الحمى والإرهاق والصداع وآلام الظهر.

كما يصاحبه ظهور طفح جلدي يتكون في البداية من نتوءات (تحاديب) صغيرة زهرية، تتحول لتقرحات مليئة بالقيح قبل أن تغطيها القشور والندبات في النهاية.

ويمكن أن تشمل مضاعفات مرض الجدري التهاب الدماغ، وتقرحات القرنية والعمى.

عقار تبوكس – TPOXX لعلاج الجدري

تم إثبات فعالية عقار تبوكس – TPOXX لعلاج الجدري من خلال الدراسات التي أجريت على الحيوانات المصابة بالفيروسات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالفيروس الذي يسبب الجدري، حيث اعتمدت الفعالية على قياس معدل البقاء على قيد الحياة في نهاية الدراسات.

وقد عاش أكثر الحيوانات التي تم علاجها بالعقار الجديد مقارنة مع الحيوانات التي تم علاجها باستخدام الدواء الوهمي.

وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء على العقار بناء على التجارب الحيوانية، حيث تسمح الهيئة بذلك عندما لا يكون ممكنًا أو أخلاقيًا إجراء تجارب الفعالية على البشر.

كما تم تقييم سلامة العقار في 359 من متطوعي البشر الأصحاء غير المصابين بالجدري.

وقد شملت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لعقار تبوكس في البشر الصداع والغثيان وآلام البطن.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.