انتشار جدري القرود في أوروبا وبلجيكا تفرض حجرًا الزاميًا على المصابين

منظمة الصحة العالمية عقدت اجتماعًا طارئًا، يوم الجمعة الماضي؛ لمناقشة انتشار جدري القرود في أوروبا، بعد أن ظهر الفيروس في 13 دولة، وبلغ عدد الحالات المصابة قرابة 80 إصابة. 

انتشار جدري القرود في أوروبا 

أول ظهور لمرض جدري القرود في أوروبا كان في المملكة المتحدة، في منتصف شهر مايو الجاري؛ إذ تلقت منظمة الصحة العالمية بلاغًا عن اكتشاف شخصين (من نفس الأسرة) مصابين بجدري القرود، وقد تم التأكد من إصابتهما بعد إجراء الفحوصات المعملية، وبعد يومين اكتشف إصابة 4 أشخاص آخرين. 

ومن ثَم انتشر الفيروس إلى قرابة 13 دولة، وارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى قرابة 80 إصابة، و50 حالة غير مؤكدة. 

 وبحسب فريق تتبع الحالات المصابة بالفيروس، فإن أكبر عدد من الإصابات موجود في إسبانيا، تليها إنجلترا والبرتغال. وقد اكتشف الفيروس في دول أخرى، خارج أوروبا، منها: أستراليا وكندا والولايات المتحدة. 

اقرأ أيضًا: 

  جدري القرود 

جدري القرود (monkeypox) هو أحد الفيروسات التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر، ويمكن أن ينتقل بين البشر عن طريق التعامل المباشر مع الشخص المصاب، وينتشر الفيروس في وسط أفريقيا. 

فترة حضانة الفيروس من أسبوعين إلى أربع أسابيع، وتظهر الأعراض الآتية على الشخص المصاب: 

  • أعراض تشبه الانفلونزا، مثل: الرشح، وارتفاع درجة الحرارة. 
  • ألم في المفاصل. 
  • طفح جلدي. 

بلجيكا تفرض حجرًا صحيًا 

حذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة أوروبا، هانز كلوج، من انتشار جدري القرود في أوروبا، وأشار إلى أنه من المتوقع ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس في الأشهر القادمة، بالأخص مع قدوم فصل الصيف، وإقامة المهرجانات والاحتفالات. 

وقد أعلنت بلجيكا فرض حجر صحي إلزامي في المنزل على المصابين بفيروس القرود، لمدة 21 يوم. وجاء ذلك القرار  بعد التأكد من ظهور 3 إصابات بالفيروس في البلاد، يُعتقد أنها مرتبطة بمهرجان أقيم في مدينة أنتويرب الساحلية الجمعة الماضية.

وبذلك تصبح بلجيكا أول دولة تفرض الحجر الصحي على المصابين. 

اقرأ أيضًا عن دواء فاين بانثينول Finepanthenol أحد أدوية علاج القرح والجروح. 

المصدر: Monkeypox - United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى