العلاقة بين انخفاض هرمون التستوستيرون وزيادة خطر الوفاة لدى الرجال

هرمون التستوستيرون هو أحد أهم الهرمونات التي تؤدي دوراً حيوياً في صحة الرجل. يساهم هرمون التستوستيرون في تنظيم العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل النمو العضلي والقوة البدنية والحفاظ على كتلة العضلات والعظام. علاوة على ذلك فقد أثبتت دراسة حديثة أجراها الباحثون في جامعة أستراليا الغربية أن انخفاض هرمون التستوستيرون يرتبط بزيادة خطر الوفاة لدي الرجال.

هل انخفاض هرمون التستوستيرون يزيد من خطر الوفاة للرجال؟

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في نسبة هرمون التستوستيرون قد يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب الأمراض القلبية الوعائية. ويعتقد أن السبب يعود إلى ارتباط انخفاض هرمون التستوستيرون ببعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. حسبما أشارت الدراسة المنشورة في مجلة Annals of Internal Medicine في الثالث عشر من مايو.

تأثير نقص هرمون التستوستيرون على الرجال

تأثير نقص هرمون التستوستيرون على الرجال
تأثير نقص هرمون التستوستيرون على الرجال

أراد الباحثون معرفة ما إذا كان النقص في نسبة هرمون التستوستيرون في حد ذاته يعرض الرجال لخطر الوفاة. لذلك أجروا هذه الدراسة التي شارك فيها 24000 شخص، لمعرفة كيف يمكن أن يؤثر هرمون التستوستيرون على خطر الوفاة لدى الرجال الأكبر سنا.

تمكن الباحثون من جمع بيانات حول المستويات الأساسية للهرمونات المختلفة. بما في ذلك هرمون التستوستيرون الكلي، والجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية، والهرمون اللوتيني، والديهدروتستوسترون، والإستراديول.

ثم بحثوا عن أي علاقات بين هذه المستويات والمخاطر النسبية للأشخاص للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو الوفيات الناجمة عن القلب والأوعية الدموية، أو غير ذلك من الأسباب.

وبعد التحليل، توصل الباحثون إلى أن الرجال الذين لديهم نقص إجمالي في هرمون التستوستيرون (أقل من 7.4 نانومول/لتر [213 نانوجرام/ديسيلتر]) لديهم خطر أكبر للوفاة لأسباب متعددة.

علاوة على ذلك، كان أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة جدًا من هرمون التستوستيرون (أقل من 5.3 نانومول / لتر [153 نانوجرام / ديسيلتر]) أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

المخاطر الصحية المرتبطة بنقص هرمون التستوستيرون

أشار فريق الدراسة إلى أن أحد الأسباب التي قد تجعل نقص هرمون التستوستيرون مرتبطًا بتدهور الصحة هو حقيقة أن انخفاض التستوستيرون يؤدي إلى انخفاض كتلة العضلات وزيادة تراكم الدهون وزيادة الوزن، وتقلب المزاج، والتعب، والاكتئاب. وجميعها من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يرتبط نقص الهرمون أيضًا بمشكلات صحية بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة.

اقرأ أيضًا: 3 اختبارات لصحة القلب قد تكون لا تعرفها

مراقبة مستوى هرمون التستوستيرون

يمكن معرفة نسبة هرمون testosterone في الجسم بإجراء فحص دم بسيط. ويفضل إجراء الاختبار في وقت مبكر من اليوم، حيث يكون الهرمون في أعلى مستوياته في الصباح الباكر.

قد يهمك: طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

صرح الباحثون أن خيارات علاج انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال تتضمن إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة أو العلاج بالهرمونات البديلة. ومن بين العوامل التي تساعد في العلاج، فقدان الوزن والنوم الجيد، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة وعدم التدخين. بالإضافة إلى ممارسة التمرينات الرياضية وشرب كمية كافية من الماء وتناول أدوية علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى