باحثون دوليون: ينبغي ذكر "مقدار النشاط اللازم لحرق السعرات الحرارية" التي يحتويها المنتج الغذائي على ملصقه الخارجي

أفاد فريق من الباحثين الدوليين بضرورة ذكر مقدار النشاط اللازم لحرق السعرات الحرارية التي يحتويها طعام/شراب ما على الملصق الخارجي الخاص به.

وأكدوا أن هذا الإجراء قد يُساهم في تقليل معدلات انتشار السمنة بصورة كبيرة؛ بدلًا من الاكتفاء بذكر عدد السعرات الحرارية الكلية بداخل المنتج.

كما أشارت الجمعية الملكية البريطانية للصحة العامة بأن تطبيق ذلك النهج خلال إنتاج المواد الغذائية ربما يُشجع المستهلكين على اتباع أنماط حياة صحية.

مقدار النشاط اللازم لحرق السعرات
باحثون دوليون: ينبغي ذكر "مقدار النشاط اللازم لحرق السعرات الحرارية" التي يحتويها المنتج الغذائي على ملصقه الخارجي

وقد صدرت تلك الإرشادات الحديثة بعدما صرح باحثو جامعة لوبورو بأن طباعة مقدار النشاط المطلوب لحرق سعرات المنتج الغذائي كاملة قد يٌفيد في محاربة السمنة عن طريق:

1- تقليل معدل استهلاك المنتجات الغذائية مرتفعة السعرات (مثل الحلوى والمياه الغازية المحلاة بالسكر).

2- حث المستهلك على بذل نشاط بدني أكثر، حرصًا منه على حرق السعرات الحرارية المُكتسبة وعدم زيادة الوزن.

ويتوقع الباحثون أنه إذا تم تطبيق ذلك، فسوف ينخفض معدل الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية بمقدار 200 سعرة في المتوسط للشخص البالغ.

كما اقترحوا أن يتم تقديم المنتج (كقطعة من الشوكولاتة بالحليب مثلاً) على أنها تتطلب 42 دقيقة من المشي السريع أو 22 دقيقة من الجري لحرق سعراتها الحرارية، بدلًا من القول بأنها تحتوي على 229 سعر حراري.

يقول البروفيسور أماندا دالي_الباحث بجامعة لوبورو: "لا ينبغي الاستهانة بأي انخفاض ضئيل في عدد السعرات الحرارية اليومية التي يتناولها الفرد".

"فإن استطاع الشخص تقليل سعراته الحرارية 100 سعر فقط مع زيادة مقدار نشاطه البدني، فسوف يؤدي ذلك إلى تحسين الصحة العامة على المدى الطويل".

وأشار دالي إلى أن ذلك التحسن سينعكس على أرض الواقع بالحد من انتشار السمنة، والمضاعفات المترتبة عليها.

شملت الدراسة_التي نُشرت في مجلة Epidemiology & Community Health_تحليل نتائج 14 تجربة ميدانية أُجريت في الأسواق ومنافذ بيع المواد الغذائية.

وقد اعتمدت التجارب على سؤال الأفراد حول انطباعاتهم عند قراءة الملصقات/المنشورات الدعائية الخاصة بالسلعة، وكمية الطاقة التي تحتويها.

وتشير النتائج إلى أن الكثير من الأفراد_على سبيل المثال_لا يُدركون معنى أن 100 جرام من الشوكولاتة تحتوي على 546 سعرًا حراريًا.

بينما فهموا جيدًا أن هذا الكم من الطاقة يمكن حرقه عند ممارسة الجري لمدة 50 دقيقة؛ وإلا سيزداد وزنهم نتيجة تناولها.

وقد دعت الجمعية الملكية للصحة إلى تطبيق هذا الأسلوب عند التعريف بالحقائق الغذائية للمنتج، على أن تكون البداية بالمملكة المتحدة.

يقول البروفيسور دالي: "نتوقع أن يٌساهم ذلك في تذكير الأشخاص بأهمية ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، وبالتالي تحسين الصحة العامة".

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى