ما أسباب الشعور بالحرارة دائمًا؟

لماذا اشعر بالحر اكثر من غيري؟

يعاني بعض الأشخاص من الشعور المستمر بارتفاع درجة حرارة أجسامهم، على الرغم من برودة الجو وعدم إصابتهم بالحمى، ويعد الشعور بالحرارة من المشكلات الصحية التي تعكر صفو الأشخاص وتعيق نمط الحياة، فما أسباب الشعور بالحرارة دائمًا؟
إليك في هذا المقال أبرز أسباب الشعور بالحرارة دائمًا.

أسباب الشعور بالحرارة دائمًا

أسباب الشعور بالحرارة دائمًا
أسباب الشعور بالحرارة دائمًا

من السهل قياس درجة حرارة الجسم باستخدام الترمومتر، وفي حالة كانت درجة الحرارة لا تزيد عن 38 درجة مئوية، فإن الشخص طبيعي ولا يعاني من الحمى، وقد يكون الشعور بالحرارة في هذه الحالة يعزى إلى عوامل مختلفة مثل: التغيرات الهرمونية أو تناول الأدوية أو المشكلات الصحية، إليك فيما يلي أهم أسباب الشعور بالحرارة دائمًا:

مشكلات الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك فإن التعرض لمشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية، يؤدي إلى مجموعة من التغيرات الجسدية بما في ذلك زيادة معدل التمثيل الغذائي وبالتالي الشعور المستمر بالحرارة وفرط التعرق.

الألم العضلي الليفي

يعاني الأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي (الفيبرومياليجيا) من تزايد الشعور بالحرارة في أشهر الصيف، إذ يكون لدى المرضى حساسية زائدة تجاه درجة الحرارة سواء الساخنة أو الباردة، كما يتعرض أيضًا مرضى الفيبرومياليجيا إلى استجابة فسيولوجية متزايدة لدرجة الحرارة قد تشمل التعرق المفرط أو الاحمرار أو التورم، ويرجح أن هذه التغيرات لها علاقة بالتغيرات التي تطرأ على الجهاز العصبي اللا إرادي.

التصلب اللويحي

تمثل الأيام الحارة والرطبة تحديًا كبيرًا لدى مرضى التصلب اللويحي المتعدد، حيث تكون أجسامهم حساسة للحرارة بشكل غير عادي، حتى الزيادة الطفيفة في درجات الحرارة نتيجة الاستحمام بالماء الساخن، أو ممارسة التمرينات المكثفة يؤدي إلى الشعور بالحرارة بدرجة أكبر من المعتاد لدى الأشخاص الآخرين.

داء السكري

الأشخاص المصابون بداء السكري بنوعيه الأول والثاني لديهم حساسية للحرارة أكثر من غيرهم. خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من فقدان السيطرة على نسب الجلوكوز في الدم، والذين يعانون من مضاعفات مثل: تلف الأوعية الدموية، والأعصاب، وقد يكون السبب في ذلك، سهولة تعرض مرضى السكري للجفاف ما يؤدي إلى تفاقم تأثير الحرارة ورفع مستويات السكر في الدم.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم، ومن أهمها:

  • مكملات الزنك والأدوية الأخرى التي تحتوي على الزنك ضمن مكوناتها.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • الأدوية الهرمونية.
  • المضادات الحيوية.
  • مسكنات الآلام.
  • أدوية القلب وضغط الدم.

النظام الغذائي

الشعور بالحرارة أمر طبيعي عند تناول المشروبات الساخنة أو الحساء. إضافة إلى ذلك فإن هناك أنواع أخرى من الأطعمة بخلاف الوجبات والمشروبات الساخنة التي يمكن اعتبارها سبب في الشعور بالحر فجأة من خلال دورها في زيادة معدل نشاط الجسم وبالتالي زيادة معدل ضربات القلب ما يؤدي إلى الشعور بالسخونة والتعرق الزائد، مثل:

  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة أو المشروبات الغنية بالكافيين.

التقدم في العمر

يختلف شعور كبار السن بالحرارة (heat) أكثر من البالغين، إذ يعاني الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من عدم تكيف الجسم مع تغيرات درجات الحرارة بالسرعة التي كان عليها من قبل.

سن اليأس لدى النساء

تعد الهبات الساخنة من أهم أسباب حرارة الجسم عند النساء. غالبًا تبدأ في العام الذي يسبق انقطاع الحيض وقد تستمر لسنوات عديدة، وتشمل أعراضها ما يلي:

  • شعور مفاجئ بالحرارة الشديدة خاصة في الجزء العلوي من الجسم.
  • احمرار الوجه أو الرقبة.
  • التعرق المفرط.
  • بقع حمراء على الذراعين أو الظهر أو الصدر.

في الختام، تتضمن أسباب الشعور بالحرارة دائمًا العديد من المشكلات الصحية. مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية أو داء السكري. لذلك فلا يجب التغافل عن الشعور المستمر بالحرارة ومن الضروري زيارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب والعلاج المناسب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى