الاكتشافات الطبية

بالفيديو … تطوير جهاز لقراءة أفكار الإنسان والإجابة على الأسئلة المعقدة

تمكن فريق بحثي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) من تطوير جهاز قابل للارتداء يمكنه قراءة عقول الأشخاص عند التحدث داخليًا بدون نطق الكلمات؛ مما يسمح لهم بالتحكم في بعض الأجهزة وطرح الأسئلة داخليًا للبحث عن إجابات لها.

بالفيديو … تطوير جهاز لقراءة أفكار الإنسان والإجابة على الأسئلة المعقدة

ذلك الجهاز الأوليّ الذي أُطلق عليه AlterEgo المطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، والذي طوره الطالب أرناف كابور Arnav Kapur من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يمكنه القيام بالعديد من الأمور الرائعة، يستطيع أن يغير محطات التلفزيون، وألوان الإضاءة، ويلعب الشطرنج باحترافية، ويحل المعادلات المعقدة.

بل وكما أظهر مؤخرًا فريق عمل برنامج 60 دقيقة الأمريكي، يمكن عن طريقه طلب البيتزا، كل ذلك دون قول كلمة أو رفع إصبع. كما يمكن استخدامه بين الأشخاص للتواصل مع بعضهم البعض بصمت وبشكل غير ملحوظ أيضًا.

في الواقع لا يعمل جهاز AlterEgo عن طريق قراءة العقول _وإن كان يبدو ظاهريًا كذلك_ وبدلا من ذلك، يقوم الجهاز بالتقاط الإشارات الكهربائية التي تنتجها الحركات الصغيرة لعضلات الوجه والرقبة عندما نقرأ بصمت أو نتحدث إلى أنفسنا. ومن ثم إرسال هذه الإشارات عبر البلوتوث إلى جهاز كمبيوتر، حيث يمكن فك تشفيرها بواسطة الخوارزميات، والقيام برد الفعل المناسب _والذي قد يشمل تشغيل جهاز ما أو البحث في الانترنت عن إجابات بعض الأسئلة المعقدة.

كما يشتمل الجهاز على سماعات توصيل للإشارات الصوتية عن طريق العظام، حيث يمكنك الحصول ردود أو إجابات آلية دون حجبك عن العالم الخارجي كما في سماعات الأذن التقليدية.

يبدو الأمر كما لو كنت مرتبطًا بالإنترنت، كما يقول كابور.

ففي عالم يتحسن فيه الذكاء الاصطناعي بسرعة لدرجة أنه أصبح مصدرًا للقلق، يرى كابور أن جهاز AlterEgo يمكن أن يُنظر إليه كنوع من الترياق.

وقد قام كابور وباحثون آخرون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ببناء العديد من التطبيقات البسيطة للجهاز، بما في ذلك المساعدة في ألعاب الذكاء كالشطرنج، إضافة لبعض التطبيقات الحسابية للإجابة على بعض المسائل الرياضية المعقدة.

كما قام الباحثون أيضًا بتجربة جهاز AlterEgo كوسيلة للتواصل بصمت بين الأفراد. ووفقا لـورقة بحثية حديثة، وصلت نسبة الدقة إلى 92٪ في نقل المعلومات بين الأفراد دون نطق أي كلمة.

ويرغب كابور في تحسين هذا الجهاز الأولي وتحويله إلى منتج حقيقي، عن طريق حل جميع القضايا التي تحتاج إلى الإصلاح أولاً.

فعلى سبيل المثال، تقتصر وظيفة الاتصال من شخص إلى شخص على كلمات وعبارات بسيطة مثل "نعم" و "لا" و "مرحبا" و "وداعًا" و "هل تعرف هذا؟" كما يمكنه أن يترجم الكلمات المنطوقة داخليًا من الإنجليزية إلى لغات بما في ذلك الإسبانية واليابانية، إلا أن قدرته لا تزال محدودة على ترجمة 15 جملة فقط.

وإضافة إلى ذلك، يعتقد فريق البحث أنه يمكننا استخدام الجهاز بشكل خاص في المرضى الذين يعانون من مشاكل في النطق، إضافة لبعض الاستخدامات العسكرية للتواصل بين الجنود دون الحاجة للتحدث.

 

وإليكم نص الفيديو المترجم من برنامج 60 دقيقة الأمريكي 60Minutes:

 

المحاور: ما ناتج قسمة 45689 على 67؟

كابور: حسنًا.

"يقوم كابور بسؤال الحاسب الآلي المرتبط به دون أن ينطق بكلمة واحدة.. ومن ثم يمكنه سماع الإجابة عن طريق الاهتزازات التي يتم إرسالها عبر عظم الجمجمة إلى الأذن الداخلية"

كابور (الإجابة من اليسار إلى اليمين): 6 8 1 علامة عشرية 9 2 5 (681.925)

المحاور: إجابة صابئة .. سؤال آخر .. ما هي أكبر مدينة في بلغاريا، وما تعداد سكانها؟

"تظهر الشاشة المدة التي يستغرقها الكمبيوتر لقراءة الكلمات التي يقولها كابور لنفسه"

كابور: صوفيا …. 1.1 مليون.

المحاور: لقد قمت بالبحث عن الإجابة في محرك البحث جوجل؟

كابور: نعم، لقد قدمت بذلك.

المحاور: يمكنك أن تكون خبيرًا في أي مجال؟

كابور: نعم

المحاور: لديك إنترنت متكامل في عقلك!

كابور: نعم.. إنه كذلك.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.