قلب وأوعية دموية

بالفيديو .. كورولا (CORolla) جهاز طبي جديد لعلاج فشل القلب الانبساطي

في داخل الحرم الجامعي لوحدة الرعاية الصحية في رامبام بإسرائيل، تم زرع جهاز جديد بنجاح لأول مرة في مريض مصاب بمرض قصور القلب الانبساطي.

بالفيديو .. كورولا (CORolla) جهاز طبي جديد لعلاج فشل القلب الانبساطي

وقد تم تصميم ذلك الجهاز و الذي يُدعى كورولا – CORolla من قِبل شركة “كور-اسيست” المهتمة بأمور القلب والأوعية الدموية، وهي شركة مقرها في حيفا- إسرائيل.

ويهدف هذا الجهاز الجديد إلى مساعدة البطين الأيسر كي يتمدد بحجم أكبر مما هو عليه في مرضى فشل القلب الانبساطي، و ذلك أثناء عملية ملء القلب الانبساطي.

إن الجهاز في الحقيقة هو مجرد بنية مصنوعة من الأسلاك المعدنية التي تضم مجموعة من ” الملفات الزنبركية” التي تعمل معا من أجل دفع جدار البطين الأيمن إلى الخارج بهدف توسيعه، بعد أن ضُغط عليه من قبل البطين الأيسر.

ويتم زرع الجهاز في داخل القلب إما عبر مدخل في الصدر أو عن طريق الجلد باستخدام قسطرة طبية، وهو إجراء سهل نسبيا إذا ما قورن بجراحة القلب المفتوح.

وقد تم اختراع الجهاز من قبل أطباء من المستشفى نفسه حيث يتم الآن تجربته على مريض كندي يبلغ من العمر 72 عاما و لم يكن لديه أي خيارات علاجية أخرى متاحة أمامه على أرض وطنه. وفي حين أن هذا هو أول مريض يتم تجربة الجهاز عليه بصورة فعلية، إلا أنه توجد خطط مستقبلية بداخل مستشفى رمبام لأداء ما يصل إلى عشر تجارب سريرية أخرى على جهاز كورولا.

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك رد