Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أسباب تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال

مشاكل تبديل الأسنان عند الأطفال

غالبا ما يشعر الآباء بالقلق من وجود مشكلة ما عند تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال، إذ من المتوقع أن يفقد معظم الأطفال أسنانهم اللبنية في عمر 6 سنوات تقريبًا. وبحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 8 سنوات، يكون على الأرجح قد فقد أسنانه الأربعة الأمامية في كل من الفك السفلي والعلوي، فهل تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال يعد مشكلة؟ وما هي أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة؟

أسباب تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال

أسباب تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال
أسباب تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال

إليك أسباب تأخر تبديل الاسنان اللبنية عند الاطفال فيما يلي:

  • عدم وجود مساحة كافية للنمو

السبب الأكثر شيوعًا لظهور الأسنان الدائمة متأخرًا هو عدم وجود مساحة كافية لها. إذ تميل أسنان البالغين إلى أن تكون أكبر من الأسنان اللبنية للطفل، وفي بعض الأحيان،قد يستدعي الأمر إزالة الأسنان المحيطة لخلق مساحة كافية لنمو الأسنان الدائمة.

  • نمو الأسنان الدائمة في اتجاه خاطئ

يطلق عليها أحيانًا اسم "أسنان القرش" بسبب نمط نمو أسنان القرش، ويمكن أن تكون هذه الحالة عائقًا كبيرًا أمام فقدان الأسنان اللبنية عند الأطفال. السبب الأكثر شيوعًا لسقوط الأسنان اللبنية هو أن الأسنان الدائمة الموجودة تحتها تضغط على الجذور، ما يؤدي إلى ذوبان الجذر. إذا كان السن الدائم ينمو أمام أو خلف السن اللبني، فقد لا يتم تحفيز جذور الأسنان اللبنية على الذوبان، وبالتالي يتأخر سقوطها.

  • تزاحم أسنان الطفل

تزاحم الأسنان داخل الفم قد يكون من أبرز اسباب تاخر تغيير الاسنان عند الاطفال، فقد لا تتمكن الأسنان الدائمة من الدفع عبر اللثة بشكل صحيح من أجل تحفيز جذور الأسنان اللبنية على الذوبان ما يؤدي إلى سقوطها.

العوامل التي تؤثر على تأخر نمو الأسنان الدائمة

هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على تأخر تغيير الاسنان عند الاطفال عن الجدول الزمني المتوقع. منها ما يتعلق بنمط الياة أو الجينات الوراثية وغيرها، من بينها ما يلي:

  • الجنس

تظهر الدراسات العلمية أن الإناث يبدأن في تبديل الأسنان اللبنية قبل 6 أشهر من الذكور.

  • الوراثة

تؤثر الجينات والعوامل الوراثية على وقت تبديل الأسنان عند الأطفال، على سبيل المثال فإن نسبة 80 % من الحالات التي ولدت لأحد الآباء الذين عانوا من تأخر الأسنان يمكن أن يعانوا من نفس المشكلة.
بالإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض العيوب الخلقية التي قد تؤثر على توقيت فقدان الأسنان اللبنية عند الأطفال، مثل: متلازمة داون والشفة المشقوقة والحنك المشقوق.

  • التغذية

يمنح الكالسيوم والمعادن الأخرى الأسنان الدائمة القوة اللازمة لدفع الأسنان اللبنية عبر اللثة وبالتالي سقوطها. لذلك فإن النقص في العناصر الغذائية يعيق عملية تبديل الأسنان عند الاطفال. ويجب مراعاة تغيير عادات النظام الغذائي والتأكد من حصول الأطفال على الاحتياجات اليومية الكاملة من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

  • الطول والوزن

الأطفال ذوو الوزن والطول المناسبين عادةً ما تتطور أسنانهم البالغة قبل الأطفال قصار القامة أو الذين يعانون من النحافة. إذ يميل الأطفال ذوو الوزن الزائد، وخاصة الفتيات، إلى البلوغ في سن أصغر. وهو ما يتوافق مع العلاقة بين الجنس والظهور المبكر للأسنان الدائمة (Permanent teeth) أيضًا.

هناك العديد من الحالات التي تؤدي إلى تأخير تبديل الأسنان عند الأطفال عن الموعد المحدد. باستخدام الأشعة السينية البسيطة، يستطيع أخصائي تقويم الأسنان الوقوف على السبب سواء كان مشكلة في الأسنان نفسها مثل نمو الأسنان في اتجاه خاطئ أو عدم وجود مساحة للنمو. أو عوامل أخرى مثل الجنس أو سوء التغذية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى