هل عاد فيروس كورونا؟ | تزايد في عدد الإصابات بفيروس كورونا

بعد فترة هدنة استمرت لأشهر عديدة، شهد العالم فيها تراجع في عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن فيروس كورونا، لوحظ تزايد في عدد الإصابات بفيروس كورونا في دول مختلفة، ما دفع بعضها إلى فرض الإجراءات الاحترازية مرة أخرى. 

تزايد في عدد الإصابات بفيروس كورونا 

بحسب الإحصائيات الصادرة من منظمة الصحة العالمية، فقد شهد العالم (بالأخص أوروبا) تراجعًا كبيرًا في معدل الإصابة بفيروس كورونا بداية من صيف عام 2021. ولكن سرعان ما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس ارتفاعًا حادًا بداية من نهاية شهر يونيو الماضي. 

ما دفع رئيس منظمة الصحة العالمية، إلى الإعلان عن قلقه بشأن ذلك التزايد في الإصابات، وما قد ينتج عنه من زيادة الضغط على المنظومة الصحية، بالأخص في الدول الفقيرة، وارتفاع عدد الوفيات. 

اقرأ أيضًا:  أطباء جنوب أفريقيا: أعراض متحور أوميكرون بسيطة ولا حاجة للقلق

وقد أوضح رئيس المنظمة، أن وباء فيروس كورونا لم ينهي، ولكن شهد العالم فترة هدنة، تميزت بتراجع في أعداد الإصابات والوفيات، ما جعل البعض يظنون أن الوباء  قد انتهى أو قارب على الانتهاء، ولكن الحقيقة عكس ذلك. 

 وقد سجلت منظمة الصحة العالمية في المنطقة الأوروبية، والتي تشمل 53 دولة فقط، أكثر من 2 مليون إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأسابيع القليلة الماضية. 

أوروبا هي مركز موجة فيروس كورونا الجديدة 

التزايد الحاد في عدد الإصابات بفيروس كورونا بدأ من دول أوروبا، فقد قدر مركز الإحصاء الوطني في إنجلترا، معدل الإصابة بفيروس كورونا بواحد من كل 25 شخص.

أغلب الإصابات المسجلة حدثت بفعل متغير أوميكرون، والمتغيرين الفرعيين منه، ومهما: BA.4 وBA.5. 

اقرأ ايضًا: دراسة جديدة تكشف تأثير أوميكرون على الرئة

وقد يرجع ارتفاع الإصابات بالفيروس نتيجة لزيادة التجمعات، وإقبال كثير من المواطنين على استئناف السفر بحرية مرة أخرى، بعد تقييده لمدة عامين. 

كل ذلك دفع منظمة الصحة العالمية إلى التوصية بأخذ جرعة معززة ثانية للفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وعلى رأسهم كبار السن (الأكبر من 60 عام)، والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، والذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات. 

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع أعراض البرد والالتهاب الرئوي

 المصدر: WHO Europe backs second COVID booster jab for vulnerable

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى