تصريحات شركة مودرنا لمواجهة متحور أوميكرون

صرح كبير المسئولين الطبيين لشركة مودرنا بول بورتون عن إمكانية تعديل اللقاح المتوفر حاليا ليتناسب مع مواجهة متحور أوميكرون الذي يعد متحورا جديدا لفيروس كورونا المستجد على أن يكون جاهزا للاستخدام في مطلع العام القادم 2022 و تداوله قرابة شهر مارس من نفس العام بعد حصوله على ترخيص الاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية.

و قد صرح أيضا أنه ليس من المؤكد إذا كان اللقاح المتداول حاليا سيكون كافيا لمواجهة لمواجهة المتحور الجديد أوميكرون أو أنه سيتم تعديله ليكون مناسبا عن طريق تحميل جينات تستهدف بشكل دقيق طفرات المتحور الجديد. و أضاف أيضا أن اللقاح المعدل سوف يتوفر بكميات كافية لتغطية الحاجة.

سبب الحاجة إلى تطوير لقاح جديد:

و ترجع احتمالية عدم قدرة اللقاح الحالي على مواجهة المتحور الجديد إلي وجود حوالي ثلاثين طفرة في بروتين الفيروس مما يعيق تكوين أجسام مضادة ضده و تجعله شديد العدوى، و أن نسبة الحماية التي يوفرها اللقاح الحالي تعتمد على طول الفترة منذ تلقي الشخص للقاح.

كما وصى بورتون بسرعة تلقي اللقاح المتوفر حاليا أو تلقي جرعة إضافية  إن أمكن لمن سبق لهم أخد اللقاح خاصة كبار السن و الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أملا في تخفيف حد الأعراض على الأقل في حالة الإصابة. مع أخذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة  الفيروس.

و قد تمت التوصية بسرعة توفير كميات أكبر من اللقاح الحالي لتغطية الحاجة لحين دراسة الطفرات الجديدة و تعديل اللقاح ليكون مناسبا لمواجهة المتحور الجديد.

استعدادات الشركات الأخرى لمواجهة أوميكرون:

قد صرح أيضا رئيس شركة فايزر عن استعداد الشركة لطرح لقاح معدل ليصبح جاهزا للتداول خلال 100 يوم كما أعلنت شركة جونسون أند جونسون عن استعدادها أيضا للعمل علي إنتاج لقاح جديد لمواجهة متحور أوميكرون.

 

و قد تم تصريح شركة مودرنا أنه ليس من الجيد تحويل طاقة العمل والإنتاج كاملة لكي تعمل على تصنيع لقاح جديد لمواجهة متحور أوميكرون حيث أن من الضروري الأخذ في الاعتبار أن المتحورات الأخرى لا زالت موجودة و نحتاج أيضا توفير الحماية منها.

المصادر:

Moderna chief predicts existing vaccines will struggle with Omicron

اقرأ المزيد:

شركة فايزر تحتاج إلى 100 يوم لتطوير لقاح ضد متحور اوميكرون

أنواع لقاحات كورونا في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى