نصائح طبية

تعرف إلى أفضل مشروبات للضغط العالى

النظام الغذائي للشخص، هو خط الدفاع الأول للسيطرة على الضغط بجانب الأدوية. لا يشمل النظام الغذائي الأطعمة فقط بل إن هناك مشروبات للضغط العالى ، يعتقد أنها تساعد في خفض الدم. 

الأطعمة الخالية من الدهون، والتي تحتوي على نسبة قليلة من الملح تساعد في منع حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضًا تسهم في السيطرة على الأمراض عند حدوثها، ومنع ظهور المضاعفات. 

تعرف إلى أفضل مشروبات للضغط العالى
تعرف إلى أفضل مشروبات للضغط العالى

مشروبات للضغط العالى 

النظام الغذائي الصحي جزء من علاج ارتفاع الضغط، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه دون استخدام الأدوية التي تساعد في خفض الدم؛ إذ إن تأثير الأطعمة والمشروبات قد يختلف من شخص إلى آخر، أو أن تأثيرها لا يكون كافي بدون الادوية خاصة في حالات الارتفاع الشديد في ضغط الدم . 

فيما يلي أشهر مشروبات للضغط المرتفع يعتقد أنها تساعد في خفض ضغط الدم  

عصير الطماطم 

أثبتت الدراسات فاعلية أن عصير الطماطم لديه القدرة على تحسين ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وكذلك نسبة الكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة؛ لذلك يعتبر أحد مشروبات للضغط العالى  

إذ وجد أن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميًا قد يعزز صحة القلب ويقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن يجب عدم الإفراط في شرب عصير الطماطم؛ إذ إنه يحتوي على كمية كبيرة من أملاح الصوديوم التي قد تؤدي إلى تأثير عكسي، أي ارتفاع ضغط الدم. 

عصير البنجر

البنجر من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تعزز الصحة، بالإضافة إلى أنه غني بالنترات. 

تساعد النترات الموجودة في البنجر على خفض ضغط الدم؛ إذ وجد أن عصير البنجر النيء والمطبوخ يحسن ضغط الدم، ولكن ينصح باستخدام عصير البنجر النيء؛ وذلك لأن تأثيره أكبر في ضغط الدم. 

الشاي الأخضر

احتل الشاي الأخضر مكانة كبيرة في السنوات الماضية، إذ أثبتت الدراسات قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن، وتخليص الجسم من الدهون الزائدة، وأخيرًا أجريت دراسات حديثة تثبت أن الشاي الأخضر من أهم مشروبات للضغط العالى ، إذ وجد أن استخدام الشاي الأخضر لمدة لا تقل عن 12 أسبوع، تساعد في السيطرة على الضغط العالي. 

منقوع بذور الشيا والماء 

بذور الشيا غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تقلل من ضغط الدم؛ لذلك يُنصح بنقع بذور الشيا في الماء لمدة نصف ساعة، ثم شرب الماء. 

لبذور الشيا عديد من الفوائد تعرف عليها هنا: 

الحليب منزوع الدسم أو قليل الدسم 

كوب واحد من الحليب يحتوي على عناصر غذائية كثيرة، أهمها الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين د، وهي من أهم العناصر المؤثرة على ضغط الدم. 

أما الحليب منزوع الدسم، فينصح به لأنه لا يحتوي على كميات كبيرة من حمض البالمتيك؛ إذ يساعد هذا الحمض على زيادة انقباض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. 

 علاج الضغط العالى بالكركديه

أحد أشهر مشروبات للضغط العالى هو مشروب الكركديه؛ ويرجع ذلك لاحتوائه على الانثوسيانين، ومضادات الأكسدة الأخرى التي قد تساعد الأوعية الدموية في التمدد. 

أجريت دراسات عديدة لإثبات قدرة مشروب الكركديه على خفض ضغط الدم. وأثبتت الدراسات أن شرب 3 أكواب من الكركديه في اليوم، يساعد في خفض ضغط الدم بمتوسط 7 درجات أقل. 

عصير الليمون 

هل الليمون ينزل الضغط ؟ 

الليمون غني بكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية، أهمها فيتامين ج وفيتامين ب الذي يساعد على تحسين امتصاص فيتامين ب. 

علاوة على فوائد فيتامين ج للبشرة والوقاية  من الأمراض كثيرة، فإنه يعزز صحة الشعيرات الدموية، وتساعد في خفض ضغط الدم. 

يساعد فيتامين ج في الحفاظ على مستويات أكسيد النيتريك (وهو مكون طبيعي في جسم الإنسان يعمل على إرخاء الأوعية الدموية) ويسمح له بأداء غرضه الطبيعي. 

الماء 

 نقص كمية المياه في الجسم، يؤدي إلى حدوث جفاف في الجسم، وزيادة كمية الأملاح بالجسم.

مما يزيد من إفراز الفازوبريسين، وهو هرمون يعمل على انقباض الأوعية الدموية وتضيقها، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. 

 يعتبر الماء من أفضل مشروبات للضغط العالى ؛ وذلك لأنه متوفر ويمكن تناول كميات كبيرة منه دون القلق من ما قد ينتج من الإفراط منه. 

مشروبات للضغط العالى للحامل

في أغلب الأحيان يعود ضغط الدم إلى الطبيعي بعد الولادة. لذلك يمكن السيطرة على الضغط في أثناء الحمل باستخدام المشروبات السابقة بعد استشارة الطبيب. 

مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع

يُنصح بعدم تناول المشروبات التالية للوقاية من ضغط الدم وتجنب ارتفاعه 

  • القهوة. 
  • الشاي. 
  • الكحول. 
  • المشروبات التي تحتوي على كمية عالية من السكر والمواد الحافظة. 

الخلاصة 

علاوة على استخدام الأدوية في علاج ارتفاع ضغط الدم. فإن النظام الغذائي الصحي يساعد في خفض ضغط الدم والوقاية من حدوث أمراض القلب أو مضاعفاتها. 

 مشروبات للضغط العالى  مثل 

  • الماء. 
  • الكركديه. 
  • عصير الليمون. 

اقرأ أيضا عن دواء كارديتاج إكس إل Carditag XL أحد الأدوية المستخدمة في علاج  ارتفاع ضغط الدم

المصادر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى