أخر الأخبار

تعرف على أفضل الأطعمة لمرضى السكري

يُعد تحديد النظام الغذائي أمراً لا بد منه مع مريض السكري، سواء كان مريضاً من النوع الأول من السكري أو من النوع الثاني فللأطعمة التي نتناولها دوراً كبيراً في التأثير على مستويات السكر في الدم...

ولذلك فإنه من الضروري معرفة أفضل الأطعمة لمرضى السكري وأيضاً الأطعمة التي يجب تجنبها للحصول على صحة أفضل، كما يُساعد تنظيم الغذاء أيضاً على منع حدوث مضاعفات لمريض السكري.

ماذا يعني مرض السكري؟

قبل أن نتعرف على أفضل الأطعمة لمرضى السكري علينا أن ندرك أولاً ما هو مرض السُّكري؛ إذ تحتاج خلايا الجسم إلى الجلوكوز لإنتاج الطاقة بينما يقوم هرمون الأنسولين -والذي يفرزه البنكرياس- بنقل الجلوكوز إلى الخلايا للحصول على تلك الطاقة..

ولذلك فإن أي خلل في مستوى هرمون الأنسولين سواءً كان ذلك نتيجة نقص إفرازه من البنكرياس أو مقاومة الخلايا له فإن ذلك الخلل يؤدي بدوره إلى تراكم الجلوكوز في الدم وعدم وصوله إلى الخلايا لتأدية دوره؛ مما يؤدي تدريجياً إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تأثير الأطعمة على مرضى السكري:

جدير بالذكر أن الكربوهيدرات تُعد مصدراً مهماً للطاقة وهناك نوعان من الكربوهيدرات كربوهيدرات بسيطة وأخرى معقدة ويقوم الجسم بتكسيرها وتحويلها إلى جلوكوز لإنتاج الطاقة؛ لذا فهي تؤثر مباشرة على مستويات الجلوكوز في الدم

ومن هنا يجب على مريض السكر توخي الحذر من كمية الكربوهيدرات التي يجب عليه تناولها على مدار اليوم والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وعدم تجاوز الكمية الموصي بها في كل وجبة، فإن تناول الأطعمة المناسبة يجعل مستوى السُّكر تحت السيطرة، والعكس صحيح..

الأطعمة التي يُفضل تجنّبها لمرضى السكري:

فضلاً إلى معرفة أفضل الأطعمة لمرضى السكري فإنه من الضروري أيضاً لمريض السكري معرفة الأطعمة التي يجب عليه التقليل منها، ومن هذه الأطعمة:

  • السُّكريات مثل الحلوى والبسكويت والآيس كريم.
  • المشروبات الغازية والتي تحتوي على الفركتوز والذي بدوره يزيد من مقاومة الخلايا للأنسولين.
  • الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمكرونة خاصةً المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  • البطاطس المقلية.
  • العصائر المُعلبة المُحلاة.
  • مشروبات الطاقة لاحتوائها على كمية عالية جداً من السكريات.
  • الزبادي المحلّى صناعياً بنكهات الفواكه.
  • اللحوم عالية الدّهن؛ فهي تعمل على رفع مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي يصعب التحكم في مستوى السكر في الدم.

أفضل الأطعمة لمرضى السكري :

على مريض السكري أن يحرص على تناول تلك الأطعمة وإدراجها في نظامه الغذائي، ومن هذه الأطعمة:

·         الأسماك الدُّهنية:

تُعد الأسماك من أفضل الأطعمة لمرضى السكري خاصةً الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والمحار والتونة والماكريل والسلمون؛ إذ تحتوي تلك الأسماك على نسبة عالية من أوميجا 3 والذي يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على سلامة الخلايا والحفاظ على الصحة العامة للجسم مما يؤدي إلى انتظام مستوى السكر في الدم

كما أثبتت الدراسات أن المنتظمين على تناول وجبات الأسماك هم الأقل عرضة للإصابة بالسكتة القلبية، وفضلا إلى ذلك فإنها تساعد على سلامة صحة المفاصل والقلب والدماغ.

·         الورقيات الخضراء:

تحتوي الورقيات الخضراء -مثل الملوخية- على نسبة قليلة من الكربوهيدرات بل أنها أيضاً تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والذي بدوره مهم جداً لمرضى السكري إذ أنه مضاد للأكسدة ويقلل من الالتهابات التي يمكن أن تحدث لمرض السكر خاصةً التهابات العيون، لذلك فهي من أفضل الأطعمة لمرضى السكري .

·         الفاصوليا البيضاء:

إذ أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفاصوليا البيضاء أقل عُرضة للإصابة بمرض السكري والأمراض القلبية.

·         البيض:

يعتقد البعض أن البيض قد يُزيد من الدهون الثلاثية في الجسم إلا أن الدراسات أثبتت أن تناول كمية معتدلة من البيض المسلوق -وهي واحدة يومياً- لا تمثل ضرراً نظراً لاحتوائه على الدهون المفيدة عالية الكثافة، بالإضافة إلى أن البيض يقلل من مقاومة الجسم للأنسولين.

·         الزبادي:

يُحسن الزبادي من مستوى السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وجدير بالذكر أن الزبادي يحتوي على البروبيوتك والذي يُحفز نمو البكتريا النافعة المفيدة للقولون والمعدة، ولكن يفضل أن يكون الزبادي خالي الدسم.

 

·         القرفة:

إذ أن تناول القرفة يُساعد على تقليل مستوى السكر بصورة ملحوظة ويقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، كما يقلل من عوامل الخطورة المصاحبة لارتفاع السكر في الدم والخاصة بالأوعية الدموية والقلب.

·         زيت الزيتون البكر:

إذ أنه غني بالدهون الغير مشبعة ويقلل من الدهون الثلاثية، كما يعمل مضاد للأكسدة فيقلل الالتهابات التي قد تحدث لمرضى السكري.

 

 

المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى