Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

تعرف على أهم أسباب تقصف الشعر..

أسباب تقصف الشعر عديدة ومتنوعة. قد تكون مرتبطة ببعض منتجات الشعر، النظام الغذائي، أو نتيجة التوتر. ويمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في تحسين مظهر الشعر وتقليل التقصف.

يؤثر تقصف الشعر على جميع أنواع الشعر من المستقيم إلى المجعد. ويجعل الشعر يبدو مجعدًا أو خشنًا إما في نهايات الشعر أو بالقرب من أعلى الرأس.

Hair Breakage FAQ: Possible Causes and How to Stop It
أسباب تقصف الشعر

في هذا المقال سوف يتم توضيح أهم أسباب تقصف الشعر. وطرق علاجها وكيفية الوقاية من تقصف الشعر. ما عليك سوى متابعة القراءة.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر عند النساء

ما هو تقصف الشعر؟

تقصف الشعر ويعرف بالإنجليزية (Hair Breakage). هو انقسام وانشطار في جذع الشعرة. ونتيجة لذلك يتكسر الشعر ويتساقط بسهولة. ويعرف أيضًا بتشقق الشعر.

في معظم الحالات تكون أسباب تقصف الشعر مؤقتة. ويمكن للناس إصلاح شعرهم واستعادة قوته عن طريق استخدام بعض المنتجات والعلاجات المنزلية.

بعد التعرف على ما هو تقصف الشعر؟ سوف يتم توضيح كل ما يتعلق بأسباب تقصف الشعر.

أسباب تقصف الشعر المرتبطة بالنظام الغذائي

تلعب التغذية دورًا أساسيًا في تعزيز صحة الشعر. ونتيجة لذلك إذا كان الناس يعانون من نقص في العناصر الغذائية، فسوف يكون لديهم شعر ضعيف، باهت، هش، ومن السهل تقصفه. ويؤدي النقص الحاد في بعض العناصر إلى تساقط الشعر.

يحتوي البيض والأسماك على البيوتين، وهو ضروري لتحسين قوة الشعر ومظهره. كما أن المكسرات تحتوي على السيلينيوم وهو مهم لصحة الشهر.

لذلك يجب تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من: أوميغا 3، فيتامين د، بروتين، حديد، وزنك.

بمجرد أن يتم علاج النقص في التغذية فسوف تتحسن صحة الشعر مرة أخرى.

أسباب تقصف الشعر المرتبطة باضطرابات الأكل

يمكن أن تسبب اضطرابات الأكل تقصف الشعر، ومن الممكن تساقطه.

يمكن لسوء التغذية والمشكلات الصحية الناتجة عن اضطرابات الأكل أن تؤثر على الدورة الطبيعية لنمو الشعر. ونتيجة لذلك يمكن أن يحدث تقصف الشعر وتساقطه أثناء مرحلة النمو. والتي تسمى طور التنامي.

الأسباب المرتبطة باضطرابات الغدة الدرقية

يمكن أن تسبب اضطرابات الغدة الدرقية تقصف الشعر. إذا كان الناس يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية، فسوف يلاحظون الشعر الجاف، الهش، والباهت. ومن الممكن أن يصبح الشعر أرق، ونتيجة لذلك يلاحظ الناس التساقط المفرط والبقع الصلعاء.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر؟..تعرف عليها

الأسباب الأخرى

  • منتجات الشعر والتصفيف: تحتوي المنتجات التي يستخدمها الناس في تلوين الشعر، تجعيده، أو إرخاءه يمكن أن تضعف الشعر. ونتيجة لذلك يكون من السهل تقصفه. حتى بعض أنواع الشامبو يمكن أن تسبب تكسر الشعر، تقصفه، أو تطايره.
  • الإفراط في تمشيط الشعر: يمكن أن يتسبب في تقصف الشعر. وتنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بعد الإفراط في تمشيط الشعر. وتمشيطه فقط بالقدر الذي يحتاج الناس إلى تصفيفه.
  • الحرارة وقلة الرطوبة: يمكن أن يؤدي استخدام الحرارة إلى تلف خصلات الشعر وإزالة الرطوبة منه. ونتيجة لذلك يصبح من السهل تقصف الشعر.
  • التجفيف بالمنشفة: يمكن أن يتسبب فرك الشعر المبلل بالمنشفة في إتلاف الشعر وزيادة تقصفه. وذلك لأن الشعر المبلل يتكسر بسهولة أكثر من الشعر الجاف.

بدلًا من فرك الشعر يمكن لفه بالمنشفة لامتصاص الرطوبة. أو تركه يجف في الهواء بشكل طبيعي.

  • عدم قص أطراف الشعر بانتظام: يؤدي إلى تقصف الأطراف. ونتيجة لذلك فإن تلك النهايات المكسورة تجعل الشعر أكثر عرضة للتكسر بالقرب من جذع الشعرة.
  • الضغط العصبي والإجهاد: يمكن أن يتسبب في تلف وتقصف الشعر. ويؤدي إلى حالة تسمى تساقط الشعر الكربي.

اقرأ أيضًا: إليك 10 من العلاجات المنزلية لتساقط الشعر تعرف عليها..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى