نصائح طبية

تعرف على التطعيمات الاضافية للاطفال

تعرف على التطعيمات الاضافية للاطفال
تعرف على التطعيمات الاضافية للاطفال

المحافظة على الأطفال وحمايتهم من الأمراض، هي غاية كل الآباء، التطعيمات هي أحد الطرق المستخدمة في وقاية الأطفال من الأمراض. يتلقى الأطفال بعض التطعيمات اجبارياً وفق جدول زمني معلن، أما التطعيمات الاضافية للاطفال ، فتعطى إلى الطفل حسب رغبة الأبوين. 

التطعيمات 

التطعيمات (vaccine)، هي مركبات طبية مصنعة من نفس الجراثيم المسببة للمرض، بعد قتلها أو اضعافها؛ مما يساعد في تحفيز الجهاز المناعي لتكوين الأجسام المضادة.  

يولد الأطفال بجهاز مناعي غير مكتمل، تساعد التطعيمات الطفل في تطوير الجهاز المناعي، إذ إن الجسم يتعامل مع التطعيم كما لو كان قد تعرض للمرض بالفعل. 

اقرأ أيضا: 

التطعيمات الاضافية للاطفال 

التطعيم ضد فيروس الروتا 

فيروس روتا (Rotavirus)، هو أشهر فيروس مسبب للاسهال المائي الحاد والقيء والحمى وآلام البطن في الرضع. ينتشر بسهولة بين الأطفال، وهو السبب الرئيسي في حدوث الجفاف للرضع، مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات للطفل قد تنتهي بالوفاة.

غسل اليدين جيدا والاهتمام بتعقيم أدوات الرضيع مهم للوقاية من الفيروس، ولكن التطعيم هو أفضل طريق للوقاية من فيروس روتا. 

لقاح الروتا، لقاح فموي يوجد منه نوعان  أحدهما يعطى على ثلاث جرعات في عمر 2 و4 و6 أشهر، والآخر على جرعتين بعمر الشهرين والأربع أشهر. 

تطعيم الروتا هو أحد التطعيمات الاضافية للاطفال وأهمها على الإطلاق؛ وذلك لما قد يسببه الفيروس من وفيات في الأطفال. 

 تطعيم المكورات الرئوية 

لقاح المكورات يحمي من الأمراض التي تسببها البكتيريا العقدية الرئوية، مثل الالتهاب الرئوي وتسمم الدم. يمكن تحديد موعد تطعيم المكورات الرئوية مع طبيب الأطفال، إلا أنه متوفر طوال العام ويفضل أخذه قبل بداية فصل الشتاء. 

تحدد الجرعات على حسب عمر الطفل، الأطفال الأقل من عامين يتم تقسيم التطعيم إلى عدة جرعات بداية من عمر الشهرين ثم الأربع أشهر ثم الستة أشهر. 

الأطفال الأكبر من عامين، يتم تطعيمهم بجرعة واحدة فقط. 

تطعيم الجدري المائي 

الجدري المائي، هو مرض فيروسي شديد العدوى، يسببه الفيروس النطاقي الحماقي، يسبب طفح جلدي يشبه البثور. يظهر الطفح الجلدي أولاً على الصدر والظهر والوجه ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم. يتوافر تطعيم ضد الجدري المائي كأحد التطعيمات الاضافية للاطفال . 

الأطفال أقل من 13 سنة، تتلقى التطعيم على شكل جرعتين؛ الجرعة الأولى في أي وقت من عمر 12 شهر وحتى 15 شهر، أما الجرعة الثانية فتكون في الفترة من عمر 4 سنوات إلى 6 سنوات. 

الأطفال الأكبر من عمر 13 سنة والبالغين، يكون التطعيم على شكل جرعتين أيضاً في أي وقت على أن تكون المدة الفاصلة بين الجرعتين لا تقل عن 28 يوم. 

يفضل عدم أخذ تطعيم الجدري المائي في الحالات التالية 

  • ظهور حساسية بعد الجرعة الأولى من التطعيم. 
  • المرأة الحامل. 
  • المرضى الذين لديهم أي مرض مناعي مثل مرض الإيدز. 
  • المرضى الذين يتناولون أدوية تأثر على الجهاز المناعي. 
  • مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الإشعاعي أو العلاج بالأدوية. 

التطعيم ضد المكورات السحائية

يساعد تطعيم المكورات السحائية في الوقاية من الأمراض المكورات السحائية التي تسببها بكتيريا النيسرية السحائية.

يجب أن يحصل جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عامًا على لقاح المكورات السحائية، مع الحصول على جرعة منشطة عند عمر 16 عامًا.  

أما بالنسبة لـ تطعيم السحايا للاطفال سنتين ، فيوجد لقاح التهاب السحايا ب، يوصى باللقاح للأطفال عند عمر 8 أسابيع ، تليها جرعة ثانية عند 16 أسبوعًا و جرعة منشطة عند عمر 1 سنة. 

لقاح التهاب الكبد الوبائي أ  

التهاب الكبد أ مرض خطير في الكبد. عادة ما ينتشر من خلال الاتصال الشخصي المباشر مع شخص مصاب أو عندما يتناول الشخص الفيروس عن غير قصد من الأشياء أو الأطعمة أو المشروبات الملوثة بكميات صغيرة من البراز من شخص مصاب.

لقاح التهاب الكبد أ واحد من التطعيمات الاضافية للاطفال ، يحتاج الأطفال إلى جرعتين منه.

الجرعة الأولى في فترة من عمر  12 إلى 23 شهرًا، على أن تكون الجرعة الثانية بعد 6 شهور على الأقل من الجرعة الأولى. 

يمكن للأطفال الأكبر من سنتين والمراهقين أن يتلقوا جرعة التطعيم في أي وقت. 

تطعيم الانفلونزا الموسمية 

من أشهر التطعيمات الاضافية للاطفال. ينصح الأطباء بأخذ التطعيم  كل عام قبل بداية فصل الشتاء، ليس فقط للاطفال الصغار ولكن أيضاً للبالغين. 

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر و8 سنوات الذين لم يتم تطعيمهم بأي جرعة من تطعيم الأنفلونزا يجب أن يتلقوا جرعتين من التطعيم على أن تكون المدة بين الجرعتين 4 أسابيع على الأقل. 

أما الأطفال الذين تلقوا جرعة من التطعيم في السابق أو الأطفال أكبر من 9 سنوات يتم تطعيمهم بجرعة واحدة من مصل الانفلونزا. 

اقرأ أيضا: 

المصادر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى