أخر الأخبار

تعرف على طرق العناية بالبشرة الجافة في الصيف

في فصل الصيف تحدث الكثير من التغيرات للبشرة والتي قد تُسبب لها الجفاف... وليس فقط أصحاب البشرة الجافة من يشعرون بذلك ولكن أيضاً يُمكن لأصحاب البشرة المختلطة أو العادية أن تتحول بشرتهم إلى جافة في فصل الصيف نتيجة لعدة عوامل..

لذلك فإن العناية بالبشرة الجافة في الصيف أمراً ضرورياً لابد من الاهتمام به.

أسباب جفاف البشرة في الصيف:

  • يُعد التعرّض الدائم للشمس من أكثر العوامل التي تزيد من جفاف البشرة في فصل الصيف، ويؤدي ذلك مع مرور الوقت إلى فقدان الخلايا لكمية الماء المرطبة لها.
  • فقد الكثير من سوائل الجسم نتيجة التعرّق وارتفاع درجات الحرارة.
  • الجلوس لفترات طويلة في حمامات السباحة؛ إذ أن الكلور المُضاف إلى مياه حمامات السباحة يغير من درجة الأس الهيدروجيني للبشرة مما يجعلها أكثر جفافاً.
  • الجلوس في مناطق بها مكيفات هواء لفترات طويلة يفقد البشرة ترطيبها.

كيفية العناية بالبشرة الجافة في الصيف:

1.      الروتين اليومي:

من أهم طرق العناية بالبشرة الجافة اتباع روتين يومي صباحاً ومساءً، فيما يعرف ب (CTM) وتلك الاختصارات الثلاثة ترمز إلى ثلاثة أشياء مهمة لابد من توفُّرها في الروتين اليومي وهي المنظف- والتونر- والمرطب.

2.      كريم النهار والليل:

من أجل العناية بالبشرة الجافة يجب الحرص على استخدام منتجات مناسبة لنوع البشرة، لذلك يفضل لأصحاب البشرة الجافة استخدام منتجات تحتوي على إحدى المواد الآتية: نياسيناميد، لانولين، جلسرين، حمض الهيالورونيك...

فإن تلك المواد تعزز من خلايا البشرة وتوفر لها الترطيب والجماية من الجفاف... وجدير بالذكر أيضاً أن استخدام واقي شمس صباحاً بدرجة حماية عالية لا غنى عنه.

3.      تجنب المياه الساخنة:

تُسبب المياه الساخنة جفافاً للبشرة؛ لذلك يجب تجنبها أثناء الاستحمام وأثناء غسل الوجه صباحاً بقدر الإمكان، وذلك حتى لا يفقد الجسم السوائل التي تحافظ على ترطيبه ونضارته.

4.      جل الصبار:

يعمل استخدام جل الصبار يومياً على زيادة ترطيب خلايا البشرة كما يعمل على إصلاح الخلايا التي تضررت نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس.

5.      الجلسرين:

فإن استخدام طبقة خفيفة من الجلسرين على سطح البشرة ليلاً ثم شطفه بالماء الفاتر يمنح البشرة نعومة طبيعية ويعطيها مظهر صحي كما يساعد على تقليل الجفاف.

6.      شرب الماء:

جميع الطرق السابقة من أجل العناية بالبشرة الجافة لا تُجدي نفعاً دون شرب كميات مناسبة من الماء يومياً... فإن من أهم طرق العناية بالبشرة الجافة شرب من 7-8 أكواب ماء يومياً؛ مما يجعل البشرة محتفظة برونقها ونضارتها وترطيبها، كما يعوض كمية السوائل المفقودة من خلايا الجسم في فصل الصيف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

المأكولات الصحيّة المفيدة من أجل العناية بالبشرة الجافة في فصل الصيف:

1.      الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السالمون والماكريل على أوميجا 3 المضاد للأكسدة بكميات وفيرة، مما يجعلها تحمي خلايا البشرة من التلف كما يقلل من التعرض للالتهابات الجلدية ويجعل البشرة صحيّة أكثر.

2.      الخيار:

يحتوي الخيار على حوالي 90% ماء كما يحتوي قشر الخيار على مادة السيليكا التي تقاوم الجفاف وتزيد من نضارة البشرة؛ وبالتالي فإن الخيار له دورٌ ساحر وملحوظ في ترطيب البشرة.

3.      البطاطا:

تحتوي البطاطا الحُلوة على نسبة كبيرة من الكاروتينات والبيتا كاروتين المضاد للأكسدة؛ مما يعمل على تعزيز خلايا البشرة وتجديدها والحفاظ على نضارتها، كما أنها تحتوي أيضاً على مادة الأنثوسيانين التي تعمل أيضاً على إزالة البقع الداكنة والتصبّغات.

4.      اليوسفي:

يحتوي اليوسفي على فيتامين سي وأيضاً البيتاكاروتين والذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ والذي هو مفيد بدوره في صحة البشرة والجسم والشعر، مما يزيد من إنتاج الكولاجين ويحافظ على نضارة البشرة ورونقها.

 

المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى