نصائح طبية

تعرف على فوائد بذور الشيا للجسم

بذور صغيرة تحتوي على عناصر كثيرة

اشتهرت بذور الشيا في الآونة الأخيرة كجزء من النظام الغذائي، وأصبحت على قائمة الأغذية النباتية الصحية، ووصفها البعض بأنها البذور السحرية، فما هي فوائد بذور الشيا ؟ 

تعرف على فوائد بذور الشيا
تعرف على فوائد بذور الشيا

بذور الشيا

بذور الشيا، هي حبوب صغيرة الحجم خفيفة في الوزن، شكلها بيضاوي، متعددة الألوان، قد تظهر باللون الأبيض أو اللون الأسود أو البني.

الموطن الأصلي  لبذور الشيا (Chia Seeds) هو المسكسيك، وكانت تزرع للحصول على زيتها حتى بدأ اضافتها تدريجياً إلى الأطعمة المختلفة للاستفادة من قيمتها الغذائية. 

 على الرغم من صغر حجم بذور الشيا، إلا أن فوائد بذور الشيا للجسم كثير، يرجع ذلك لأنها غنية بكثير من العناصر المهم والمفيدة لجسم الإنسان. 

العناصر الغذائية الموجودة في بذور الشيا

يحتوي 28 جرام من بذور الشيا على 

  • 8.4 جرام من الدهون.
  • 13.07 جرام كربوهيدرات.
  • 11.2 جرام من الألياف.
  • 5.6 جرام من البروتين.
  • لا تحتوي على سكر.

كما أن  تناول 28 جرام من بذور الشيا كل يوم، يمد الجسم بـ 18 بالمائة من احتياجات الكالسيوم اليومية ، و 27 بالمائة من الفوسفور ، و 30 بالمائة من المنجنيز.

اقرأ أيضاً:

 فوائد بذور الشيا 

فقد الوزن

بذور الشيا غنية بالألياف الطبيعية، مما يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة. بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية قليلة، فهي تحتوي على كميات كبيرة من من أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض ألفا لينوليك المفيدة لفقدان الوزن.

تساعد في تقليل الالتهاب بالجسم

تستخدم بذور الشيا للتقليل من حدوث الالتهابات وخاصة الالتهابات المزمنة مثل التهاب الرتج ( Diverticulitis)، عن طريق امتصاص الماء من القولون وتسهيل حركة الأمعاء. 

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية 

تقلل الألياف الطبيعية من ارتفاع ضغط الدم، كما تقلل من الكولسترول الضار؛ مما يؤدي إلى خفض نسبة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. 

على الرغم من ذلك، توجد عدة دراسات غير حاسمة عن فوائد بذور الشيا في تقليل الإصابة بأمراض القلب. 

الوقاية من داء السكري 

تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف في خفض نسبة الإصابة بمرض السكري؛ إذ يساعد  تناول وجبات غنية بالألياف في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم. 

أجريت دراسات عام 2017 على تأثير بذور الشيا في علاج السكري ومقاومة الأنسولين،  وجد أن بذور الشيا قد يكون لها القدرة على تحويل الجلوكوز إلى كربوهيدرات بطيئة الإطلاق، خاصة بعد تناول الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

 يمكن أن يكون أن يكون هذا التأثير إيجابي لمرضى السكري من النوع الثاني. 

تساعد في الهضم والتخلص من السموم 

 الألياف الموجودة في البذور تساعد في تنظيم عملية الهضم وتسهيلها عن طريق منع الإمساك، مما يعزز من التخلص من السموم الموجودة بالجسم. 

تحتوي على كمية كبيرة من أوميجا 3

فوائد أوميجا 3 كثيرة، إذ تستخدم في تقليل الوزن وخفض نسبة الكولسترول في الدم، وتقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين. 

توجد دراسات عن مدى فاعلية أوميجا 3 الموجود في بذور الشيا، إذ تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الأوميجا 3، ولكن ليس حمض DHA ، وهو أهم أحماض أوميغا 3 الدهنية.

تحتوي بذور الشيا على عناصر المهمة لصحة العظام

من العناصر المهمة لصحة العظام الموجود في بذور الشيا، الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين. وبما أن بذور الشيا تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم أكثر من الموجودة في منتجات الألبان، يمكن الاعتماد عليها كمصدر أساسي للكالسيوم للأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الألبان.  

اقرأ أيضاً:

الخلاصة 

فوائد بذور الشيا للجسم كثيرة على الرغم من صغر حجمها، إلا أنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين والألياف الطبيعية. 

تساعد بذور الشيا في الوقاية من أمراض القلب، عن طريق خفض نسبة الكولسترول، كما تساعد في تنظيم عملية الهضم.  

المصادر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى