الغدد الصماء والسكري

تقنية ثورية لقياس مستوى السكر في الدم دون استخدام قطرة دم واحدة

في خطوة قد تفرح الملايين من مرضي السكري حول العالم ممن يتألمون نتيجة الوخز المتكرر أثناء اختبارات قياس مستوى السكر في الدم، تمكنت مجموعة من العلماء من ابتكار جهاز يمكنه قياس مستويات الجلوكوز من خلال الجلد دون الحاجة لعينة من دم المصاب، ويستطيع الجهاز قياس مستوى السكر بنفس دقة الأجهزة التقليدية وذلك وفقًا للدراسة التي نشرت في دورية Nature Technology العلمية.

تقنية ثورية لقياس مستوى السكر في الدم دون استخدام قطرة دم واحدة

ولا يعمل هذا الجهاز عن طريق وخز الجلد، بل يستخلص الجلوكوز من السائل الخلالي عبر بصيلات الشعر، والتي يتم الوصول إليها عبر مجموعة من أجهزة الاستشعار المصغرة باستخدام تيار كهربائي منخفض. وبعد تجميع الجلوكوز في خزانات صغيرة يتم قياس مستواه، ويمكن تكرار القراءة كل 10 إلى 15 دقيقة على مدار عدة ساعات.

تقول الدكتور أديلينا إيلي من جامعة باث في المملكة المتحدة: "إن هذه التقنية الجديدة قد تصبح الأول من نوعها لقياس مستوى السكر، بدون إبر، ومن خلال السائل الخلالي لمراقبة مستويات السكر على مدار اليوم".

يذكر أنه من الضروري لمريض السكري متابعة مستوى الجلوكوز في الدم بصفة دورية، ولا توجد طريقة للقيام بذلك حاليا بدون سحب عينة من الدم.

وقد قام الفريق البحثي في هذه الدراسة باختبار الجهاز على جلد كل من الخنزير _حيث أظهروا أنه يمكن بدقة تتبع مستويات الجلوكوز في هذه الحيوانات_  ومجموعة من المتطوعين الأصحاء _حيث تمكن الجهاز مرة أخرى من تتبع اختلافات مستوى السكر خلال اليوم.

وتتضمن الخطوات التالية إضافة بعض التحسينات لتصميم الجهاز لزيادة عدد المستشعرات، إضافة للقيام بمزيد من التجارب السريرية.

ويعد مرض السكري مشكلة صحية عامة خطيرة، وقد تنبأت منظمة الصحة العالمية بأن معدل الإصابة بمرض السكري على مستوى العالم سيرتفع من 171 مليون عام 2000 إلى 366 مليونًا في عام 2030. وفي المملكة المتحدة، يصاب ما لا يقل عن 6٪ من البالغين بالسكري، وتنفق الهيئات الصحية حوالي 10٪ من ميزانيتها على مراقبة وعلاج مرض السكري.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.