الغدد الصماء والسكري

تناول الأسماك الدهنية يحمي طفلك من السكري

في دراسة حديثة نشرت في مجلة الرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري (Diabetologia) إلى أن إضافة الأحماض الدهنية غير المشبعة_أوميجا 3، والتي توجد بكثرة في الأسماك  الدهنية في النظام الغذائي للأم أثناء الحمل أو الرضاعة، قد يساعد في حماية الرضع من خطر مرض السكري من النوع الأول .

تناول الأسماك الدهنية يحمي طفلك من السكري

ويعتبر مرض السكري من  النوع الأول أحد أمراض المناعة الذاتية ،حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة وتدمير خلايا بيتا المنتجة للانسولين والموجودة في البنكرياس. ويعاني أكثر من 20 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من هذا النوع من مرض السكري.

وفي هذه الدراسة الجديدة، قام الدكتور ساري نينيستو من المعهد الوطني للصحة والرعاية الاجتماعية بفنلندا بدراسة تأثير مستوى الأحماض الدهنية وبخاصة الأوميجا 3  في الدم خلال مرحلة الطفولة وعلاقتها بتطور مرض السكري من النوع الأول في مجموعة من الأطفال معرضين للإصابة به نتيجة لعوامل وراثية وبيئية.

وقد أجريت الدراسة على 7782 طفل لديهم قابلية للإصابة بالسكري من النوع الأول ما بين عامي 1997 و 2004 ، وقام الباحثون بتقصي وجود الأجسام المضادة لخلايا بيتا في دم الأطفال عن طريق سحب عينات من الدم عل فترات منتظمة ما بين ثلاثة إلى 24 شهرا من عمر الأطفال،ثم سحب عينة سنويا ختى بلوغ الأطفال 15 عاما، بالإضافة إلى التعرف على نوعية الغذاء الذي اعتمدت عليه كل أسرة طفل أثناء فترة الدراسة .

وخلصت الدراسة إلى أن وجود مستويات عالية من من الأحماض الدهنية المشتقة من الأسماك  كانت مرتبطة مع انخفاض خطر المناعة الذاتية في وقت مبكرفي الأطفال محل الدراسة.

ويقول مقدمو الدراسة:” تشير النتائج إلى اتجاهات جديدة عند التعامل مع السكري من النمط الأول، ولكن يجب أخذ الحيطة فليس معنى أن هناك علاقة بين الأحماض الدهنية والسكري أن عدم وجودها سبب لحدوث المرض” وأضافوا : “ "نتائجنا تدعم الرأي القائل بأن الرضاعة الطبيعية، أو بعض مكونات حليب الثدي، بما في ذلك الأحماض الدهنية، تقى الطفل من الأمراض ولا سيما أمراض المناعة الذاتية المبكرة ... و أن مستوى الأوميجا 3  خلال الأشهر الأولى للطفل أمر بالغ الأهمية حيث ينضج الجهاز المناعي ويجري برمجته خلال هذه الفترة".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.