قلب وأوعية دموية

تناول قطعتين من الشوكولاته يوميا يقلل من خطر السكتات الدماغية وأمراض القلب

قد لا تكون الشوكولاته مجرد عادة محبوبة ورائعة بالنسبة لك، حيث أنه ووفقا لأبحاث جديدة تبين أن تناول ما يصل إلى قطعتين من الشيكولاته يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

تناول قطعتين من الشوكولاته يوميا يقلل من خطر السكتات الدماغية وأمراض القلب

وجد باحثو القلب في جامعة أبردين أن تناول ما يصل إلى 100 جرام من الشوكولاتة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 23 في المائة. ولإثبات ذلك قد قام الباحثون بمتابعة العادات الغذائية السريعة لــ 21 ألف شخص على مدى 12 عاما، واكتشفت الدراسة أن أولئك الذين يستهلكون كميات أعلى من الشوكولاته يبدون أصغر سنا، وأقل وزنا، وأكثر ممارسة للنشاط البدني المنتظم. وكان لديهم أيضا انخفاض في نسبة “الخصر: الورك”، مع انخفاض ضغط الدم الانقباضي، ومعدلات السكري، وكلها تصل عوامل عند وجودها بنسب إيجابية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت الدراسة إلى أن الشوكولاته بالحليب والتي كان غالبا ما يعتقد أنها أقل صحية من الشوكولاته الداكنة، إلا أن الدراسة وجدت أنه قد يكون لها نفس الآثار الصحية النافعة عندما يتم تناولها بشكل متكرر من قبل المشاركين في الدراسة.

يقول البروفسور فيو مينت، رئيس قسم طب الشيخوخة في جامعة أبردين: “تشير الأدلة التراكمية إلى أن تناول الشوكولاتة بكميات متوسطة يرتبط بانخفاض خطر حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل”.

“وهذا قد يشير إلى أنه ليس الفلافونويدات وحدها _ولكن أيضا مركبات أخرى من مكونات الحليب، مثل الكالسيوم والأحماض الدهنية، قد توفر تفسيرا لهذا الارتباط الذي تمت ملاحظته”.

وقد استنتج الباحثون أنه “لا يبدو أن هناك أي دليل على أن الاستهلاك المعتدل للشوكولاته يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك رد