علاج الأورام

ثورة في العلاج المناعي تقضي على السرطان وتمنع عودته

يقوم العلاج المناعي Immunotherapy على القضاء على السرطان باحدى طريقتين: تحفيز الجهاز المناعي للانسان لمهاجمة السرطان والقضاء عليه, أو عن طريق حقن المريض بالاجسام المضاده للجهاز المناعي فتقضي على السرطان. ويعتبر العلاج المناعي الطريق الجديد الذي يسعى اليه العالم لمعالجة السرطان.

يعمل العلماء حاليا على تطوير علاج مناعي ثوري للسرطان يستطيع تذكر الورم ويعمل حارسا لمنعه من العودة في المستقبل، مما قد يشكل قفزة كبيرة وعلاجا بديلا عن العلاج الكيميائي التقليدي. وفي دراستهم الجديدة، التي تم تقديمها في اجتماع الجمعية الأميركية لتقدم العلوم السنوي في واشنطن، أثبت العلماء لأول مرة أن خلايا الذاكرة القاتلة T-Cells -نوع من الخلايا المناعية- والتي تم هندستها تستطيع القضاء على السرطان  والاستمرار في الجسم وحمايته من السرطان لمدة 14 عاما.

 

ثورة في العلاج المناعي تقضي على السرطان ويمنع عودته

 

ويتمثل العلاج، الذي يعزز نظام المناعة ضد السرطان، في أخذ كريات بيضاء تسمى الخلايا القاتلة من المرضى, وتعديلها في المعمل, ثم إعادتها إلى جسم المرضى. بحيث إنها لا تقوم فقط بتحفيز جهاز مناعة الجسم ضد السرطان، بل تبقى حارسا مدى الحياة، وتعمل ضد الورم كأنها تطعيم.

بعث العلاج جديد لسرطان الدم (اللوكيميا) الكثير من التفاؤل بعدما أثبت فاعليته في شفاء مرضى في المرحلة النهائية. ولا بد ن القول إن العلاجات المعروفة لسرطان الدم، فعالة، وهذه الطريقة تفيد عددا نادرا من المرضى الذين لم تنفع في علاجهم الطرق الأخرى حيث يعتبر العلاج المناعي بتحفيز الجهاز المناعي خط اخير في العلاج حتى الان لانه ذو اثار جانبية خطيرة.  وأوضح البروفيسور رديل البروفيسور ستنلي ريدل، إن جميع طرق العلاج الأخرى فشلت مع هؤلاء المرضى، الذين بقي لهم من اثنين إلى خمسة أشهر ليعيشوها، حسب تقديرات الأطباء“. ولكن أحد خبراء السرطان قال إن “المسألة لا تزال غير واضحة، بخصوص هذه الدراسة، لأن البيانات غير متوفرة”.

وقال الدكتور آلن وارسلي، من الهيئة البريطانية للبحث في السرطان، إن البحث في هذا المجال مذهل، ولكنه يبقى خطوة صغيرة”

المصادر:  – الجزيرة – البي بي سي

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية .. للأستفسارات في تخصص القلب والأوعية الدموية يمكن التواصل عبر شبكات التواصل الأجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك رد