الكلى

جرعات عالية من فيتامين د يمكن أن تؤدي للفشل الكلوي

هل يمكن أن يصبح العلاج مضرًا؟ نعم...فتناول جرعات عالية من فيتامين د يمكن أن تضر كليتك كما حدث لهذه الحالة...

أظهر رجل يبلغ من العمر 54 عامًا_بعد عودته من رحلة لجنوب شرق آسيا حيث قضى معظم عطلته تحت أشعة الشمس_مستويات متزايدة من الكرياتينين، مما يشير إلى تلف الكلى أو حدوث خلل وظيفي، وقد نشرت هذه الحالة في مجلة الجمعية الطبية الكندية - Canadian Medical Association Journal.

جرعات عالية من فيتامين د
جرعات عالية من فيتامين د يمكن أن تؤدي للفشل الكلوي

بعد الإحالة إلى أخصائي الكلى، اكتُشف أن المريض خضع للعلاج بواسطة أخصائي علاج طبيعي، حيث وصف له جرعة عالية من فيتامين (د)_8 قطرات كل يوم.

وخلال أكثر من عامين ونصف، تناول المريض_الذي لم يكن يعاني من نقص فيتامين (د)_ما بين 8-12 قطرات من الفيتامين يوميًا، بإجمالي 8000-12000 وحدة دولية.

ونتيجة لذلك، ارتفعت لديه مستويات كالسيوم الدم بدرجة كبير، مما تسبب في تلف الكلي.

يقول الدكتور بورني أوغست_طبيب الكلى بمستشفى تورنتو: "على الرغم من أن التسمم بفيتامين (د) نادر بسبب ارتفاع مستويات الجرعات المسببة للتسمم، إلا أن توفره على نطاق واسع في تركيبات مختلفة بدون وصفة طبية قد يشكل خطراً كبيراً على مستخدميه".

يذكر أن المعدل الموصى به يوميًا هو 400-1000 وحدة دولية.

ويصل إلى 800-2000 وحدة دولية للبالغين المعرضين لخطر هشاشة العظام وكذلك كبار السن.

ويوصي الباحثون بأهمية إطلاع المرضى والأطباء بشكل أفضل على المخاطر المتعلقة بالاستخدام غير المقيد لفيتامين د.

ويتواجد فيتامين (د) في البيض، والأسماك، وزيت كبد سمك، والحليب المدعم، وحبوب الإفطار المدعمة.

ومن أعراض نقصه صعوبة التفكير وألم العظام والمفاصل، وتكرار كسور العظام وضعف العضلات.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى