علاج الأورام

جرعة منخفضة من الأسبرين تحمي من سرطان الثدي في النساء المصابات بالسكري

أظهرت دراسة دراسة جديدة أجريت على مجموعة من النساء المصابات بالسكري في تايون أن استخدام جرعة مخفضة من الأسبرين يحمي من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى  18% ، وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة صحة المرأة  - Journal of Women's Health.

جرعة منخفضة من الأسبرين تحمي من سرطان الثدي في النساء المصابات بالسكري

أجري فريق بحثي  من تايوان - بقيادة الدكتور سون يانغ من جامعة تشونغ شان الطبية دراستهم على ما يقرب من 149 ألف امرأة تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري. حيث قام الدكتور يانغ وزملاؤه بمراجعة ومتابعة قاعدة البيانات الخاصة بهن على مدى 14 عاما ،  ,وقارن الباحثون بين معدل حدوث سرطان الثدي بين النساء اللواتي يتناولن جرعة منخفضة من الأسبرين _ والتي تقدر بنحو 75 إلى 165 مجم يوميا.مع النساء اللواتي لم يتناولن جرعة من الأسبرين كل يوم، ووجد أن المجموعة الأولى كن اقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18 % على مدى 14 عاما.بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن جرعة تراكمية عالية من الأسبرين على مدى 14 عاما من المتابعة  قد قللت من خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 47٪ .

تقول سوزان كورنستين، رئيسة تحرير مجلة صحة المرأة، والمديرة التنفيذية لمعهد جامعة فيرجينيا لصحة المرأة:" النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي، وتشير هذه النتائج إلى أن الأسبرين منخفض الجرعة الذي يتخذه الكثير من هؤلاء النساء لمنع أمراض القلب والأوعية الدموية قد يساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي".

يذكر أن مرض السكري يؤثر على أكثر من 29.1 مليون شخص في الولايات المتحدة، أي ما يقرب 9.3 % من السكان.ويعتبر السكري من النوع الثاني هو الشكل الأكثر شيوعا، وقد كشفت الأبحاث السابقة وجود صلة بين مرض السكري وزيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي. فعلى سبيل المثال، حددت إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2012 زيادة بنسبة 20 في المائة في سرطان الثدي بين النساء المصابات بمرض السكري.

يقول الدكتور يانغ وفريقه أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد الصلة بين استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين والحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي للنساء المصابات بالسكري، ولكن نتائج دراستنا تظهر الكثير من الأمل.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.