ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟.. تعرف عليها..

أسباب رائحة الفم الكريهة عديدة ومتنوعة. من الممكن أن تكون متعلقة بنوع الطعام، أو بسبب العادات السيئة المتعلقة بنظافة الفم، أو قد تكون دليل على وجود مشكلة صحية.

سوف يتم توضيح كل ما يتعلق بأسباب رائحة الفم الكريهة  لمعرفة كيف يمكن تقليلها أو الوقاية منها في هذا المقال.

Bad Breath - What causes it? How to treat it? - Dentist Wyndham Vale
أسباب رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم

النفس الكريه، أو نتن النفس، ويعرف بالإنجليزية Halitosis. وعادة ما تسبب القلق والإحراج ونتيجة لذلك يعاني منها الكثير من الأشخاص. يمكن أن تكون بسبب عادات سيئة، من الممكن أن تكون مرتبطة بالعديد من المشكلات الصحية، ومن الممكن أن تتفاقم بسبب أنواع الطعام التي يتم تناولها ونمط الحياة بشكل عام. يمكن إتخاذ خطوات لتجنب أسباب رائحة الفم، وعلاجها في المنزل أو بمساعدة طبيب الأسنان.

أعراض رائحة الفم الكريهة

العرض الأساسي هو وجود رائحة كريهة في الفم وغالبًا لا تزول، وقد تكون الرائحة قوية بما يكفي حتى يلاحظها الآخرون.

العلاقة بين الطعام وبين رائحة الفم

الطعام من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة والعوامل المؤثرة عليها سواء بالسلب أم بالإيجاب. 

يبدأ تقطيع الطعام ومضغه في الفم، ويتم الإمتصاص إلى مجرى الدم ثم بعد ذلك تنتقل إلى الرئتين، ونتيجة لذلك يؤثر على هواء الزفير إذا تم تناول أطعمة ذات رائحة قوية مثل البصل والثوم، فإن تنظيف الفم بالفرشاة والغسول يغطي على الرائحة مؤقتًا، ولن تختفي الرائحة حتى تمر الأطعمة عبر الجسم ويتم إخراجها. وتشمل الأطعمة التي تسبب رائحة فم كريهة ما يلي:

  • البسطرمة.
  • بعض التوابل.
  • بعض أنواع الجبن.
  • الصودا والكحول.

أيضًا الذين يتبعون حمية غذائية قاسية لإنقاص الوزن يعانون من رائحة فم كريهة، وذلك بسبب عملية تفتيت الدهون التي يقوم بها الجسم فإن هذه العملية تنتج مواد كيميائية ونتيجة لذلك هي من أسباب رائحة الفم.

أسباب رائحة الفم الكريهة

في حين أن إهمال نظافة الفم هي السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم، إلا أنه يوجد العديد من الحالات التي يمكن أن تكون من أسباب رائحة الفم وتشمل:

  • جفاف الفم: يساعد اللعاب في تنظيف الفم، ونتيجة لذلك إذا كان الجسم لا ينتج كمية اللعاب الكافية، فيسبب رائحة الفم الكريهة. يمكن أن يسبب التدخين جفاف الفم كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة، من الممكن أيضًا أن ينتج الجفاف بسبب بعض الأدوية.
  • سرطانات الرأس والرقبة: من أعراض سرطان القولون تكتلات في الرقبة، وألم في الفم، وصعوبة في البلع، وفقدان وزن غير مبرر،وتقرحات لا تلتئم، ونتيجة لذلك يكون من أسباب رائحة الفم .
  • ارتجاع المريء: هو اضطراب في الجهاز الهضمي ونتيجة لذلك يتسرب حمض المعدة إلى المريء.
  • حصوات اللوزتين: عندما يعلق الطعام في اللوزتين ويترسب مع الكالسيوم، نتيجة لذلك تتكون الحصوات.
  • أمراض اللثة: ومنها التهاب اللثة الناتج عن تراكم طبقة البلاك على الأسنان. مما يساعد في تجمع البكتيريا بشكل أسرع. ونتيجة لذلك هو سبب من أسباب رائحة الفم الكريهة. 
  • التهاب الفم أو الحلق أو الرئتين: المصابون بالاتهاب الرئوي يسعلون سائل له رائحة كريهة.
  • السكري: من أسباب رائحة الفم ، وذلك لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة.
  • أمراض الكبد وأمراض الكلى: عندما يعمل الكبد والكلى بشكل صحيح فإنهما ينقيان الجسم من السموم. ولكن في الأشخاص المصابين أمراض الكبد والكلى، لا يمكن إزالة تلك السموم، وهذا ما يسبب رائحة الفم الكريهة.
  • متلازمة سجوجرن: من أمراض المناعة الذاتية، والذي يسبب ألم في العضلات، وجفاف العين، وجفاف الجلد، وجفاف الفم، وغالبًا ما يرتبط بوجود رائحة فم كريهة. 

 

  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى