Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

ما هي مهيجات الحساسية من الأطعمة؟

إذا كنت تعاني من جفاف الجلد أو الحكة أو الالتهاب فقد يكون السبب هو نظامك الغذائي، فعلى الرغم من أن حساسية الجلد لها أسباب متعددة، فإنها تحدث بشكل شائع بسبب الأطعمة التي نتناولها، نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لبعض البروتينات في أطعمة معينة، وينتج الجسم أجسامًا مضادة للقضاء عليها مسببًا أعراض الحساسية وما تتضمنه من حكة واحمرار وجفاف في الجلد.

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد
الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

لطالما كان تحديد مسببات الحساسية وتجنبها أفضل طريقة لتجنب رد الفعل التحسسي، فيما يلي أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها في النظام الغذائي لمرضى الحساسية الجلدية:

الصويا

قد يتعرض الأشخاص في مختلف أعمارهم لحساسية الصويا، ولكنها شائعة بشكل خاص للأطفال والرضع، وتنتج عن رد فعل لبروتين الصويا الذي يوجد في الأطعمة التي تحتوي على الصويا وأشهرها: فول الصويا، وتسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة مثل: التهاب الجلد التأتبي بما يتضمنه من الحكة والتهاب الجلد. كما أنه قد يسبب أعراضًا صحية أخرى بخلاف التي تظهر على الجلد مثل: الصفير عند التنفس، وآلام المعدة، والشعور بوخز في الفم. جدير بالذكر أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الصويا التقليل من استهلاك الأطعمة الغنية به، ومع ذلك يوجد بعض المنتجات الغذائية المصنعة التي تضاف إلى الأطعمة ويمكن استهلاكها بأمان مثل: زيت الصويا المكرر وليسيثين الصويا.

الفول السوداني

تعد حساسية الفول السوداني من أخطر أنواع الحساسية الجلدية وأكثرها شيوعًا، إذ تسبب أعراضًا مثل: الطفح الجلدي وتورم الجلد وصعوبة التنفس واضطرابات الجهاز الهضمي. وقد يتفاقم الأمر لتسبب الحساسية المفرطة وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.

المحار

تنشأ الحساسية الجلدية عند تناول المحار بسبب البروتين الذي يسمى تروبوميوسين، ويوجد في المحار. متسببة في الحكة واحمرار الجلد في الحالات البسيطة. وفي الحالات الشديدة قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وصفير الصدر عند التنفس.

القمح

يعد القمح أحد أكثر مسببات الحساسية شيوعًا، تنتج بسبب تعارض الجهاز المناعي مع البروتينات الموجودة في القمح مثل: الألبومين والجليادين، والجلوبيولين، والجلوتين. تسبب حساسية القمح أعراضًا مختلفة تتنوع بين حكة الجلد، واضطرابات الجهاز الهضمي، ومشكلات الجهاز التنفسي. ويجب على مرضى حساسية القمح الامتناع عن تناول الأطعمة التي الآتية: الخبز والدقيق، والمكرونة والبسكويت والبرغل.

حليب البقر

تزداد الإصابة بحساسية حليب الأبقار بين الرضع والأطفال، بسبب مصل اللبن والكازين البروتينان الموجودان في الحليب والذي يسبب تناولهما ظهور أعراض التهيج على الجلد. كما قد يؤدي إلى تورم الشفتين والحلق، والحكة أو الوخز حول الفم.

البيض

تحدث حساسية البيض بسبب البروتينات الموجودة في البيض مثل: الزلال البيضاوي والأوفوترانسفيرين. وتظهر أعراض حساسية البيض في صورة حكة جلدية وتورم واحمرار. كما أنه قد يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي مثل: القيء والإسهال، وتقلصات المعدة.

المكسرات

تحدث تفاعلات الحساسية عند تناول المكسرات بسبب بعض البروتينات مثل: الأوليوزين ، والفيكيلين والألبومين. وينتج عنها الشعور بالحكة والوخز واحمرار الجلد وتورم الفم. ويجب الانتباه إلى أنه في حالات الربو والاكزيما وحمى القش تتفاقم أعراض الحساسية عند تناول المكسرات.

الأسماك

تحدث الحساسية الجلدية (skin Sensitivity) لدى بعض الأشخاص عند تناول الأسماك بسبب بروتينات معينة موجودة في الأسماك مثل: البارفالبومين. ما يسبب الحكة الجلدية وآلام المعدة. ويجب الأخذ في الاعتبار أن بعض الأشخاص قد يعانون من الحساسية لأنواع معينة من الأسماك وليس جميعها. ومع ذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسماك الحذر عند تناول أي من أنواع الأسماك تجنبًا للمخاطر.

ختامًا، يؤثر النظام الغذائي بدرجة كبيرة على مرضى حساسية الجلد، لذلك يجب الامتناع عن تناول الأطعمة السابق ذكرها للأشخاص الذين يعانون من الحساسية عند تناولها لتجنب تفاقم الأعراض وزيادة تهيج الجلد.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى